الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تأخر إصدار المراسيم الجمهورية يثير مخاوف بشأن تأسيس حكومات المحافظات في العراق
تغيير حجم الخط     

تأخر إصدار المراسيم الجمهورية يثير مخاوف بشأن تأسيس حكومات المحافظات في العراق

القسم الاخباري

مشاركة » الأحد فبراير 11, 2024 2:56 pm

3.jpg
 

بعد انتهاء 13 محافظة من أصل 15 من انتخابات مجالس المحافظات في العراق، تبدو القضية معقدة بسبب تأخر إصدار المراسيم الجمهورية التي تصادق على المحافظين الجدد، وعلى الرغم من اكتمال انتخاب حكومات المحافظات في غالبية المناطق، يثير التأخير المحتمل في إصدار المراسيم الجمهورية مخاوف بشأن استقرار الحكومات المحلية.

أكد عضو اللجنة القانونية البرلمانية، محمد عنوز، في تصريح صحفي ، على أن مجالس المحافظات لها الصلاحية الكاملة في انتخاب واختيار المحافظين، ورفض أي تدخل من سلطات أخرى في هذه العملية، مشددا، على أهمية إصدار المرسوم الجمهوري بشكل سريع احتراما لإرادة الشعب المعبرة من خلال انتخاباته.

وأشارت التقارير، إلى حالات قد تتطلب تأخيرا في إصدار المرسوم الجمهوري، مثل عدم امتلاك المرشح للشروط القانونية المطلوبة، حيث يجب إعادة الانتخاب في حال عدم توفر الشروط، ووفقا لقانون مجالس المحافظات رقم 21 لسنة 2008، يجب أن يصدر المرسوم الجمهوري خلال 15 يوما من تاريخ انتخاب المحافظ.

في سياق متصل، شهدت بعض المحافظات تشظي وتنافس حاد في تشكيل حكوماتها المحلية، حيث أظهرت بعض الخلافات تأثيرا سلبيا على عملية المصادقة على المحافظين الجدد.

ويذكر أن مجالس المحافظات في العراق تتمتع بصلاحيات واسعة، من بينها اختيار المحافظ وتحديد ميزانيات الصحة والنقل والتعليم.

وتجدر الإشارة إلى أن الانتخابات المحلية في العراق جرت في 15 محافظة في ديسمبر الماضي، بنسبة مشاركة بلغت أكثر من 41 بالمائة، وشهدت تغييرات في تشكيل الحكومات المحلية بسبب الخلافات والتحديات.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار