الوثيقة | مشاهدة الموضوع - رغم الوساطات الأمريكية.. توقف مفاوضات استنئناف ضخ النفط من كردستان : توقف ضخ النفط افضل للعراق وللمسلمين والعرب حين يهرب البترول الى اسرائيل لتزويد دباباتهم وطائرات لقتل الفلسطينيين
تغيير حجم الخط     

رغم الوساطات الأمريكية.. توقف مفاوضات استنئناف ضخ النفط من كردستان : توقف ضخ النفط افضل للعراق وللمسلمين والعرب حين يهرب البترول الى اسرائيل لتزويد دباباتهم وطائرات لقتل الفلسطينيين

القسم الاخباري

مشاركة » الجمعة مايو 24, 2024 5:03 am

1.jpg
 
بغداد- العراق اليوم:

اكد عضو مجلس النواب سوران عمر، ان "المفاوضات متوقفة حاليا حول موضوع اعادة تصدير النفط من كردستان عبر تركيا". مشيرا الى، ان "الشركات الاجنبية في اقليم كردستان تطالب باستحقاقاتهم من استخراج النفط، اذ ان حكومة الاقليم لم ترسل الية معينة لوزارة النفط لإعادة صياغة التعاقد مع الشركات او التوصل لاتفاقات جديدة".

يضيف سوران في حديث صحفي ان "الشركات الاجنبية المتعاقدة مع الاقليم هم طرف رئيسي في هذا التأخير، وحكومة الاقليم لم تكشف حتى للحكومة الاتحادية عن تفاصيل هذه التعاقدات".

معرقلات

وتابع، ان "المسألة الاخرى التي تعيق عودة خط التصدير انه لم يتم التوصل لاتفاقات حول كلفة استخراج برميل النفط". منوها على، ان "الشركات الاجنبية تطلب مبلغ اكثر من 26 دولارا لاستخراج البرميل الواحد وهذا مكلف جداً فالمخصص بالموازنة هو مبلغ 6 دولارات فقط للبرميل".

مستشار رئيس الوزراء العراقي للعلاقات الخارجية فرهاد علاء الدين في تصريحات صحافية سابقها ، ان "الجانب التركي يقول إن هناك "مشكلات فنية" تعيق استئناف عمله"، مشيراً في الوقت ذاته إلى "انتخابات الإعادة التركية قد تكون مستحوذة على اهتمامات المسؤولين الأتراك في الوقت الحالي".

ويضيف ان "الجانب التركي طلب في البداية التفاوض بشأن الغرامة التي أقرتها المحكمة المقدرة بـ1.5 مليار دولار، إلا أنهم أخبرونا فيما بعد أن عملية توقف النفط عبر أنابيب جيهان بسبب مشكلات فنية".
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار