الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الجيش الإسرائيلي يشن غارات على أهداف لـ”حزب الله” وانقطاع الكهرباء بجنوب لبنان.. وأمريكا تتحرك لاحتواء التصعيد
تغيير حجم الخط     

الجيش الإسرائيلي يشن غارات على أهداف لـ”حزب الله” وانقطاع الكهرباء بجنوب لبنان.. وأمريكا تتحرك لاحتواء التصعيد

القسم الاخباري

مشاركة » الثلاثاء يونيو 18, 2024 3:51 am

1.jpg
 
القدس/ الأناضول
قال الجيش الإسرائيلي، الاثنين، إن طائراته الحربية أغارت على “أهداف” لحزب الله في جنوب لبنان.
وقال في بيان أرسل نسخة منه للأناضول: “أغارت طائرات حربية في وقت سابق اليوم على مبنى عسكري وبنية تحتية لحزب الله في منطقة عيترون”.
وأضاف: “كما تم استهداف مبنى عسكري لحزب الله في عيتا الشعب، وبنية معادية في شقرا جنوب لبنان”، وفق قوله.
هذا وانقطع التيار الكهربائي، مساء الاثنين، عن عدد من القرى جنوبي لبنان، جراء قصف إسرائيلي طال بلدة رب الثلاثين.
ad
وأفادت “الوكالة الرسمية اللبنانية في خبر مقتضب بـ “قصف مدفعي معاد (إسرائيلي) ثقيل على بلدة رب ثلاثين”.
وأوضحت أن “القصف على بلدة رب ثلاثين تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن قرى الطيبة ودير سريان وعدد من القرى الجنوبية الأخرى”.
وتتزامن هذه الهجمات مع زيارة بدأها المبعوث الأمريكي عاموس هوكشتاين إلى إسرائيل، الاثنين، من المتوقع أن تقوده إلى لبنان غدا الثلاثاء ضمن جهود تهدئة الأوضاع على الحدود بين الجانبين، بعد أن تصاعدت بشكل ملحوظ الأسبوع الماضي.
وفي الأسابيع الأخيرة، شهد “الخط الأزرق” الفاصل بين إسرائيل ولبنان تصعيدا لافتا، ودعت الولايات المتحدة مرارا إلى احتوائه.
والتقى هوكشتاين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس إسحاق هرتسوغ، وزعيم المعارضة يائير لابيد، ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت.
وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان أرسلت نسخة منه للأناضول: “التقى وزير الدفاع يوآف غالانت مع كبير مستشاري الرئيس الأمريكي عاموس هوكشتاين في مقرّ وزارة الدفاع في تل أبيب”.
وحسب الوزارة، فإن غالانت قدّم تقييمًا للوضع للتطورات على الحدود الشمالية لإسرائيل، مشددًا على الهجمات اليومية التي يشنها حزب الله ضد المجتمعات الشمالية في إسرائيل، وشرح بالتفصيل جهود الجيش الإسرائيلي لإحباط مسلحي حزب الله والبنية التحتية”، وفق تعبيرها.
وتابعت: “ناقش الوزير غالانت والسيد هوكشتاين الوضع الأمني ??بشكل مطوّل وتأثيره على المنطقة”.
وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2022، وقَّع لبنان وإسرائيل، بوساطة هوكشتاين، اتفاقا لترسيم الحدود البحرية، اعتبره “حزب الله” آنذاك “انتصارا كبيرا للبنان، دولة وشعبا ومقاومة”.
وأعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان مساء الأحد، أن “حزب الله” أطلق على إسرائيل أكثر من 5 آلاف قذيفة صاروخية وأخرى مضادة للدروع ومسيّرات مفخخة منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
وحذر الجيش من أن هجمات “حزب الله” تدفع نحو “حافة تصعيد واسع قد تترتب عليه نتائج مدمرة على لبنان والمنطقة بأسرها”.
وعادة ما يكون كل تصعيد من “حزب الله” ردا على اغتيال إسرائيل قياديا بارزا في صفوفه أو استشهاد مدنيين لبنانيين في قصف إسرائيلي.
وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضٍ لبنانية في الجنوب.
ومنذ 8 أكتوبر الماضي، تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.
وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة، التي تتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية خلفت أكثر من 122 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron