الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تسريب تسجيل صوتي خطير لسموتريتش يكشف فيه تفاصيل “خطة سرية” تُجهز لضم الضفة الغربية إلى إسرائيل
تغيير حجم الخط     

تسريب تسجيل صوتي خطير لسموتريتش يكشف فيه تفاصيل “خطة سرية” تُجهز لضم الضفة الغربية إلى إسرائيل

القسم الاخباري

مشاركة » السبت يونيو 22, 2024 1:57 am

8.jpg
 
القدس- متابعات “رأي اليوم”
كشفت تقارير أمريكية، اليوم الجمعة، أن وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف، بتسلئيل سموتريش، قال في تسريب صوتي له، إن الحكومة الإسرائيلية منخرطة في جهد سري لتغيير الطريقة التي تحكم بها إسرائيل الضفة الغربية.
وتابع سموتريتش أن “الحكومة منخرطة في جهد خفي لتغيير طريقة حكم المنطقة بشكل لا رجعة فيه، من أجل تعزيز سيطرة إسرائيل عليها دون اتهامها بضمها رسميا”.
وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أنها تلقت التسريب الصوتي لسموتريتش من حدث أقيم في وقت سابق من الشهر الجاري، والذي قال فيه لمؤيديه إن “الهدف من المخطط هو منع الضفة الغربية من أن تصبح جزءا من دولة فلسطينية”.
وقال سموتريتش بحسب التسجيل الصوتي: “أنا أقول لكم، إنه أمر درامي للغاية، ومثل هذه التغييرات ستغير الحمض النووي للنظام”.
ad
وتخضع أجزاء من الضفة الغربية لحكم السلطة الفلسطينية، في حين يتمتع الجيش الإسرائيلي بالسلطة على الباقي، ولطالما حث سموتريش إسرائيل على ضم تلك المناطق.
كما ذكر التقرير الأمريكي، أن وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، وصف في التسجيل الصوتي وبإسهاب كيف خطط لنقل السلطة من الجيش إلى المدنيين، تحت سلطته في وزارة الدفاع.
ويقول سموتريش: “لقد أنشأنا نظاما مدنيا منفصلا”، وأضاف أنه “من أجل صرف الانتباه عن التدقيق الدولي، فقد سمحت الحكومة لوزارة الدفاع بالبقاء مشاركا في العملية”.
وتابع موضحا أنه “سيكون من الأسهل قبول ذلك في السياق الدولي والقانوني، وذلك لكي لا يقولوا إننا نقوم بالضمّ هنا”.
وأشار التقرير إلى أن كلمة وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، استمرت نصف ساعة تقريبا، والتي كشف عنها أحد الحاضرين، وهو باحث من منظمة السلام الآن، وهي مجموعة حملة مناهضة للاحتلال الإسرائيلي.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron