الوثيقة | مشاهدة الموضوع - جماعة “انصار الله” تعلن تنفيذ عملية عسكرية متشركة مع المقاومة الإسلامية في العراق على 4 سفن في ميناء حيفا.. ومسؤولان أمريكيان ينفيان هجوم الجماعة على حاملة الطائرات “آيزنهاور”
تغيير حجم الخط     

جماعة “انصار الله” تعلن تنفيذ عملية عسكرية متشركة مع المقاومة الإسلامية في العراق على 4 سفن في ميناء حيفا.. ومسؤولان أمريكيان ينفيان هجوم الجماعة على حاملة الطائرات “آيزنهاور”

القسم الاخباري

مشاركة » الأحد يونيو 23, 2024 1:40 am

5.jpeg
 
صنعاء ـ (رويترز) – الاناضول: قالت جماعة “انصار الله” اليمنية في اليم إنها نفذت عملية عسكرية متشركة مع المقاومة الإسلامية في العراق استهدفت أربع سفن في ميناء حيفا في شمال منطقى الـ 48 المحتلة.
وذكر يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم جماعة “انصار الله”، في بيان بثه التلفزيون أن الطرفين شنا هجوما بطائرات مسيرة على ناقلتين للأسمنت وسفينتي نقل بضائع في ميناء حيفا اليوم السبت.
وقال إن السفن تابعة لشركات “انتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة”.
ولم يصدر الجيش الإسرائيلي تعليقا حتى الآن، وإن كان قد نفى زعما مماثلا من جانب الجماعة هذا الشهر.
وقال سريع أيضا إن حماعة “انصار الله” هاجمت السفينة شورثورن إكسبريس في البحر المتوسط بطائرات مسيرة في إطار الحملة التي تنفذها جماعة الحوثي لعرقلة حركة الملاحة في ممرات مائية مهمة، على سبيل التضامن مع الفلسطينيين في حرب غزة.
وأضاف سريع “حققت العمليتان أهدافهما بنجاح، وكانت الإصابات دقيقة ومباشرة بفضل الله”.
ad
ولم يصدر أي تأكيد مستقل بخصوص الهجومين، ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة ما أعلنته الجماعة.
وفي وقت قالت الجماعة اليمنية اليوم السبت إنها نفذت عمليتين عسكريتين استهدفتا حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور في البحر الأحمر والسفينة ترانسورلد نافيجيتور في بحر العرب.
جاء ذلك في بيان متلفز للمتحدث العسكري لقوات الحوثيين يحيى سريع، تابعه مراسل الأناضول.
وقال سريع: ” انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا نفذت القوات البحرية (للجماعة) عمليتين عسكريتين في البحرين الأحمر والعربي”.
وأوضح ان “العملية الأولى استهدفت سفينة (Transworld navigator) في البحر العربي بعدد من الصواريخ البالستية ما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر”.
وأشار سريع، إلى أن “استهداف السفينة جاء نتيجة لانتهاك الشركة المالكة لها (لم يذكرها)، قرار (الجماعة) حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة”.
وأضاف أن “القوات الصاروخية نفذت عملية أخرى استهدفت حاملة الطائرات الامريكية آيزنهاور شمالي البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية والمجنحة وحققت أهدافها بنجاح”.
وأكد سريع “استمرار القوات المسلحة في تنفيذ عملياتها العسكرية إسنادا وانتصارا للشعب الفلسطيني حتى وقف العدوان (الإسرائيلي) ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.
وأكمل أن قواته ” لن تتردد باستهداف القطع الحربية الأجنبية المعادية في البحرين الأحمر والعربي ردا على العدوان (الأمريكي البريطاني) على بلدنا ودفاعا عن اليمن العزيز”.
وردا على ذلك قال مسؤولان أمريكيان لرويترز إن ادعاء جماعة “انصار الله” اليمنية اليوم السبت بأن قواتها هاجمت حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور في البحر الأحمر غير صحيح.
وقال أحد المسؤولين، متحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته، “هذا غير صحيح”.
وأنهت حاملة الطائرات آيزنهاور انتشارها في البحر الأحمر اليوم السبت وستعيد تمركزها لفترة وجيزة في البحر المتوسط، وكانت قد هرعت إلى المنطقة في الأيام التي أعقبت هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول.
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان “وفرت آيزنهاور الحماية للسفن التي تعبر البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، وأنقذت بحارة أبرياء من الهجمات غير القانونية التي يشنها الحوثيون المدعومون من إيران، وأسهمت في ردع المزيد من العدوان”.
وأعلن البنتاغون أن حاملة الطائرات الأمريكية ثيودور روزفلت ستتوجه إلى الشرق الأوسط لمواصلة مهمة الوجود الأمريكي في المنطقة بمجرد انتهاء تدريباتها الحالية في المحيط الهادي.
و”تضامنا مع غزة” في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.
كما أعلنت جماعة “أنصار الله” باليمن، السبت، أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا 4 غارات على محافظة الحديدة الساحلية غرب البلاد.
وقالت قناة المسيرة الناطقة باسم الجماعة، في نبأ عاجل: “عدوان أمريكي بريطاني يستهدف بأربع غارات مديرية اللُحيّة في محافظة الحديدة”.
ولم توضح القناة أي تفاصيل بشأن نتائج هذا الاستهداف، فيما لم يصدر على الفور تعقيب من الجانب الأمريكي أو البريطاني بهذا الشأن حتى الساعة 13:10 ت.غ.
وتعد محافظة الحديدة، واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارا دوليا وثلاثة موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار