الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تهديد روسي صريح باقتراب استخدامها الأسلحة النووية بسبب ارتفاع “مستوى التهديدات والتحديات” التي تُحيط بها
تغيير حجم الخط     

تهديد روسي صريح باقتراب استخدامها الأسلحة النووية بسبب ارتفاع “مستوى التهديدات والتحديات” التي تُحيط بها

القسم الاخباري

مشاركة » الأحد يونيو 23, 2024 12:00 pm

4.jpg
 
موسكو-(رويترز)
قال رئيس لجنة الدفاع بمجلس النواب الروسي أندريه كارتابولوف إن روسيا، أكبر قوة نووية في العالم، قد تقلص الوقت المنصوص عليه في السياسة الرسمية لاتخاذ قرار باستخدام الأسلحة النووية إذا ارتأت تزايدا في التهديدات التي تحيط بها.
وأشعلت الحرب في أوكرانيا أكبر مواجهة بين روسيا والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية في 1962 فيما قال الرئيس فلاديمير بوتين الشهر الماضي إن موسكو قد تغير عقيدتها النووية، التي تحدد الظروف التي يمكن فيها استخدام مثل هذه الأسلحة.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم الأحد عن كارتابولوف أنه إذا تزايدت التهديدات فهذا يعني أنه يمكن تغيير الوقت اللازم لاتخاذ قرار باستخدام هذه الأسلحة.
وأضاف كارتابولوف “إذا رأينا أن التحديات والتهديدات تتزايد فهذا يعني أنه يمكننا تصحيح شيء ما (في العقيدة) فيما يتعلق بالتوقيت المناسب لاستخدام الأسلحة النووية وقرار استخدامها”.
ad
وأضاف كارتابولوف، الذي كان في السابق قائدا للقوات الروسية في سوريا وهو الآن عضو في البرلمان عن حزب روسيا المتحدة الحاكم، أنه من السابق لأوانه الحديث عن تغييرات بعينها في العقيدة النووية.
وتحدد المبادئ النووية الروسية لعام 2020 الظروف التي قد يدرس فيها رئيس البلاد استخدام سلاح نووي، وذلك بشكل عام في حال وقوع هجوم بسلاح نووي أو غيره من أسلحة الدمار الشامل، أو بأسلحة تقليدية “عندما يكون وجود الدولة ذاته معرضا للتهديد”.
ويقول اتحاد العلماء الأمريكيين إن روسيا والولايات المتحدة هما أكبر قوتين نوويتين في العالم ويملكان نحو 88 بالمئة من الأسلحة النووية الموجودة على سطح الكرة الأرضية.
ويحدث البلدان ترسانتهما النووية فيما تسرع الصين من تعزيز ترسانتها.
وقال بوتين هذا الشهر إن روسيا لا تحتاج إلى استخدام الأسلحة النووية لتحقيق النصر في أوكرانيا، وهو أقوى تلميح حتى الآن من الكرملين بأن الصراع الأكثر دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية لن يتحول إلى حرب نووية.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron