الوثيقة | مشاهدة الموضوع - مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة يدعو العرب للمجاهرة بعلاقاتهم مع تل أبيب
تغيير حجم الخط     

مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة يدعو العرب للمجاهرة بعلاقاتهم مع تل أبيب

القسم الاخباري

مشاركة » الأربعاء أغسطس 21, 2019 7:40 am

88.jpg
 
“القدس العربي”: دعا مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، الثلاثاء، الزعماء العرب إلى المجاهرة بعلاقاتهم مع دولة الاحتلال، قائلا: “يجب على الزعماء العرب أن يقولوا صراحة إن تعاوننا هو مصلحة مشتركة”.

جاء ذلك في جلسة خاصة لمجلس الأمن تتعلق بمناقشة الأوضاع في الشرق الأوسط، بمشاركة إسرائيل، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ونظيره البولندي ياكاك تشابوتوفيتش.

وتطرق دانون الى التقارب بين إسرائيل والدول العربية على خلفية التوتر في مياه الخليج قائلا: “لقد نجحت طهران في مكان واحد، وهو تقريب إسرائيل من العالم العربي. خلف الأبواب المغلقة، يعترف القادة العرب بأن التهديد الرئيسي للشرق الأوسط هو إيران، ويدركون أن إسرائيل هي القوة الرائدة التي تكافح الإرهاب الراديكالي”. وأضاف أن “التحديات المشتركة تتطلب من القادة العرب أن يقولوا علانية إن تعاوننا بمثابة مصلحة مشتركة”.

وناقشت الجلسة التوتر في منطقة الخليج، الذي تصاعد بين إيران والولايات المتحدة منذ أعلن الرئيس دونالد ترامب في أيار/مايو 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، وأعاد فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية ضمن حملة “الضغوط القصوى”. وبعد 12 شهراً، ردت إيران عبر تعليق بعض الالتزامات التي اتخذتها بموجب الاتفاق.

من جهتها، دعت واشنطن لتمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران الذي تنتهي مدته في غضون عام، وفقا للاتفاق الذي أبرمته الدول الكبرى مع طهران حول برنامجها النووي، وانسحبت منه لاحقا الولايات المتحدة.

وقال بومبيو: “نحن أصلا نتابع عن كثب أحكام الاتفاق التي تنتهي في تشرين الأول/أكتوبر 2020″، وأضاف: “الأمر يتعلّق بحظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة وبحظر السفر المفروض على قاسم سليماني، قائد قوة القدس”، الفرع المسؤول عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري الإيراني، كما يشمل حظر السفر 22 شخصاً آخر.

بالمقابل، تعهدت الأسرة الدولية وفقا لقرار مجلس الأمن (2231)، الذي كرس هذا الاتفاق، رفع القسم الأكبر من العقوبات الاقتصادية المفروضة على الجمهورية الإسلامية.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار