الوثيقة | مشاهدة الموضوع - بعد ساعات من اغتيال الهاشمي.. القضاء العراقي يشكل هيئة تحقيق في جرائم الاغتيالات وإيران تؤكد: العملية “إجرامية” هدفها جر العراق للفتن
تغيير حجم الخط     

بعد ساعات من اغتيال الهاشمي.. القضاء العراقي يشكل هيئة تحقيق في جرائم الاغتيالات وإيران تؤكد: العملية “إجرامية” هدفها جر العراق للفتن

القسم الاخباري

مشاركة » الثلاثاء يوليو 07, 2020 8:16 am

3.JPG
 
بغداد/ طهران- الأناضول-( د ب ا)-أعلن القضاء العراقي، الثلاثاء، تشكيل هيئة تحقيق مختصة بالنظر في جرائم الاغتيالات، بعد ساعات من اغتيال خبير شؤون الجماعات المسلحة هشام الهاشمي.
وقال مجلس القضاء الأعلى، في بيان مقتضب تلقت الأناضول نسخة منه، إنه قرر “تشكيل هيئة تحقيقية قضائية من 3 قضاة وعضو ا?دعاء عام، تختص بالتحقيق في جراي?م الاغتيالات في العاصمة بغداد وفي بقية المحافظات وبالتنسيق مع وزارة الداخلية”.
يأتي القرار بعد ساعات من إطلاق مجموعة مسلحة الرصاص على الهاشمي (47 عاما)، أمام منزله ببغداد، والذي فارق الحياة بعد نقله إلى المستشفى، وفق مصدر أمني.
وردا على اغتيال الهاشمي، أطلق رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في بيان، ثلاثة وعود، وهي ملاحقة ومحاسبة القتلة، وبعدم السماح بعودة الاغتيالات إلى المشهد العراقي، وبحصر السلاح بيد الدولة.
ونددت كل من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا باغتيال الهاشمي، ودعت السلطات العراقية إلى محاسبة المسؤولين عن اغتياله.
والهاشمي خبير مختص بشؤون الجماعات المسلحة، وله مؤلفات عن تنظيمي “داعش” و”القاعدة”، بينها “عالم داعش”، و”نبذة عن تاريخ القاعدة في العراق”، و”تنظيم داعش من الداخل”، بجانب أكثر من 500 مقالة وبحث نُشرت بصحف ومجلات عراقية وعربية وأجنبية.
ولم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عن اغتيال الهاشمي.
وعمليات الاغتيال ظاهرة مألوفة في العراق، منذ سنوات، وغالبا ما يتم توجيه أصابع الاتهام إلى فصائل شيعية مسلحة تستهدف تصفية خصومها والمناوئين لأفكارها، وهو ما تنفيه عادة هذه الفصائل.
بدورها أدانت السفارة الإيرانية في بغداد اليوم الثلاثاء حادثة اغتيال الهاشمي أمس.
وقالت السفارة في بيان مقتضب :”تلقينا ببالغ الحزن نبأ اغتيال المؤرخ الأکاديمي والخبير الاستراتيجي الدکتور هشام الهاشمي
وأضافت في البيان، الذي نقلته وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا)، أنها “تدين بشدة هذا العمل الإجرامي المتمثل باغتيال النخب … وإن الداعمين والمنفذين لهذه العمليات يهدفون إلي زعزعة العراق وإيقاع الفتن بين أبناء البلد الواحد واستعادة العنف إلي البلاد”.
وشددت على أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية دائما وأبدا تدعم الاستقرار والأمن في العراق وتقف ضد أي إجراء يمس بهما، وتشجب هذه الأعمال بأشد العبارات”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار