الوثيقة | مشاهدة الموضوع - العراق: صواريخ إيرانية الصنع استهدفت قاعدة تضم أمريكيين وواشنطن تهدد بردّ : مشرق ريسان
تغيير حجم الخط     

العراق: صواريخ إيرانية الصنع استهدفت قاعدة تضم أمريكيين وواشنطن تهدد بردّ : مشرق ريسان

مشاركة » الأربعاء مارس 03, 2021 8:50 pm

9.jpg
 
استهدفت 10 صواريخ “غراد” قاعدة عين الأسد، في محافظة الأنبار (غرباً)، التي يشغل “التحالف الدولي” لقتال تنظيم “الدولة الإسلامية” جزءاً منها، وتضم قوات أمريكية، ما تسبب بوفاة متعاقد مدني مع الجيش الأمريكي بـ”سكتة قلبية”، فيما هددت الولايات المتحدة برد على الهجوم.
وقالت وكالة فرانس برس إن متعاقداً مدنياً مع التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق، توفي جراء أزمة قلبية إثر الهجوم الصاروخي الذي استهدف قاعدة عين الأسد في الأنبار.
وكشف التحالف أمس الأربعاء تفاصيل أولية بشأن القصف الذي استهدف القاعدة.
وقال في بيان صحافي إن “10 صواريخ استهدفت قاعدة عسكرية عراقية، قاعدة الأسد الجوية، تستضيف قوات التحالف، في 3 مارس/ آذار 2021 في حوالى الساعة 7:20 صباحا (بتوقيت العراق)”.
وأضاف أن السلطات العراقية فتحت تحقيقاً بالهجوم، مشيراً إلى أنه “سيتم الإفراج عن مزيد من المعلومات عندما تصبح متاحة” .
خلية الإعلام الأمني (حكومية)، أوضحت في بيان صحافي، أن “10 صواريخ من نوع غراد سقطت على قاعدة عين الأسد الجوية صباح اليوم (أمس)، دون خسائر تذكر” .
وأضافت أن “القوات الأمنية عثرت على منصة إطلاق هذه الصواريخ” . وحسب “خلية الخبراء التكتيكية”- تضم مجموعة من العسكريين ـ فإن “القصف تم بواسطة 14 صاروخاً نوع أراش Arash ، وهي إيرانية الصنع، وتمثل تطويراً للغراد الروسي عيار 122 ملم وبمدى يصل إلى 40 كم” .
ووفقاً للخلية فإن “الصواريخ انطلقت قرب منطقة البيادر في قضاء هيت، والتي تبعد حوالى 40 كم عن ناحية البغدادي، حيث تقع قربها قاعدة الأسد الجوية” .
وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ستتحرك إذا لزم الأمر ردا على الهجوم. وبينت المتحدثة باسمه، جين ساكي، أن إدارة الرئيس جو بايدن ما زالت تقيم تأثير الهجوم الذي وقع الأربعاء. وزادت: نحتفظ بحق الرد بشكل متناسب ومحسوب بعد التحقق من الجهة المسؤولة عن الهجوم.
إلى ذلك، استهدف تفجير بعبوة ناسفة رتل شاحنات للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، غرب العاصمة بغداد، وفق مصدر أمني عراقي.
وقال النقيب في شرطة بغداد حاتم الجابري للأناضول إن “عبوة ناسفة زرعها مجهولون انفجرت لدى مرور شاحنات تحمل معدات لوجستية للتحالف الدولي، على طريق قضاء أبو غريب السريع غرب بغداد” .
وأضاف أن “الانفجار ألحق أضرارا مادية بإحدى شاحنات الرتل من دون وقوع إصابات بشرية” .
كذلك وقع انفجار مماثل في محافظة الديوانية، الأربعاء، ما ألحق أضرارا بإحدى شاحنات الرتل، وفق مصدر أمني.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات