الوثيقة | مشاهدة الموضوع - مخاوف في كردستان من أن يدفع الفقر الشباب لدائرة الأصولية الدينية مجددا : متابعات
تغيير حجم الخط     

مخاوف في كردستان من أن يدفع الفقر الشباب لدائرة الأصولية الدينية مجددا : متابعات

مشاركة » الأحد نوفمبر 28, 2021 1:54 am

9.jpg
 
يشعر الشباب في كردستان بخيبة أمل كبيرة لدرجة أن الكثيرين يحاولون مغادرة البلاد بأي طريقة ممكنة. وسط مخاوف من أن يؤدي السخط المنتشر قد يدفع الناس نحو الأصولية الدينية مجددا . مع الأخذ في الاعتبار أنه يُعتقد أن أكثر من 530 كرديًا عراقيًا قد انضموا إلى تنظيم داعش الإرهابي. وأبلغت مصادر أمنية بالاني أنه تم القبض على 800 آخرين أو نحو ذلك قبل أن يتمكنوا من القيام بذلك.

وخلال الأيام القليلة الماضية ، كان هناك مؤشر آخر على مدى استياء شعب كردستان العراق من قادته. حيث خرج آلاف المتظاهرين ، كثير منهم من الطلاب ، إلى الشوارع في منطقة شمال العراق شبه المستقلة للمطالبة باستعادة الرواتب المالية التي توقفت السلطات المحلية عن دفعها حوالي عام 2014. وخلال هذه الاحتجاجات ، استخدمت قوات الأمن خراطيم المياه وأطلقت الغاز المسيل للدموع و ثم الرصاص الحي لتفريق الحشود الغاضبة على نحو متزايد.

وفي وقت سابق كان يوصف كردستان العراق – التي تعمل بشكل مستقل عن الحكومة العراقية المركزية في نواح كثيرة وهي موطن للأقلية الكردية في البلاد – بأنها “دبي الجديدة”. بدت مزدهرة وسلمية وصديقة للأعمال ، خاصة بالمقارنة مع بقية البلاد.

لكن بدأت الأمور تتغير بشكل جدي في حوالي عام 2014 ، وهو وقت ازداد فيه انعدام الأمن بفضل صعود تنظيم داعش الإرهابي أو الجماعة المتطرفة المعروفة باسم “الدولة الإسلامية” وكذلك الصراع السياسي المتزايد مع الحكومة الفيدرالية والأزمة المالية. ما يقرب من ثلثي الأسر الكردية كانت (ولا تزال) على كشوف المرتبات العامة ، وقالت الحكومة إنها انفقت كل أموالها لدفع بعض القطاعات ، بما في ذلك المتخصصون في التدريس والطب.

في هذه الظروف ساد مناخ نتج عنه شباب فقدوا الأمل في تحقيق تغيير سياسي أو أمن اقتصادي شخصي. حوالي ربع السكان الأكراد العراقيين ، الذين يُعتقد أنهم أكثر من 5 ملايين ، تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا ، وبحلول عام هذا العام ، أفادت بعثة الأمم المتحدة في العراق أن أكثر من خمسهم لا يعتقدون أنهم سيحصلون على وظيفة في المستقبل القريب.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات