الوثيقة | مشاهدة الموضوع - محافظات العراق تئنّ من وطئة المكاتب الاقتصادية للأحزاب
تغيير حجم الخط     

محافظات العراق تئنّ من وطئة المكاتب الاقتصادية للأحزاب

مشاركة » الجمعة مايو 20, 2022 1:26 am

14.jpg
 
بغداد/المسلة: تقول احصائيات متداولة، الخميس 19 أيار 2022، بان المكاتب الاقتصادية التابعة للأحزاب تستحوذ على 15% من موازنات المحافظات، وأن جزءًا كبيرًا من الشركات العاملة في مشاريع الإعمار ما هي إلا واجهات لتلك المكاتب.

وقال السياسي تركي جدعان في تصريح صحفي إن المكاتب الاقتصادية للأحزاب هي السرطان الذي ينهش العملية السياسية في العراق، ومبينا ان 10-15% من ميزانيات المحافظات تُلتهم من قبل المكاتب الاقتصادية للأحزاب.

وأبدى السياسي المستقل وهاب الدليمي رأيه بالقول إن جزءا كبيرا من الشركات العاملة في مشاريع الإعمار ما هي إلا واجهات لمكاتب سياسية معروفة تعمل على احتكار المشاريع والمبالغة في كلفها لنهب المليارات من الدنانير.

والمكاتب أو اللجان الاقتصادية، هي أدوات الأحزاب المتنفذة لادارة أموال الوزارات والمؤسسات.

وسبق لوزير الكهرباء في الحكومة السابقة، لؤي الخطيب، أن أقرّ بوجودها، مؤكداً أنها تعرقل النهوض بالدولة.

وقال الناشط محمد ماجد ان الأحزاب لن تستطيع الاستمرار بدون المكاتب.

ولم يختلف الناشط داود سليم عن رأي ماجد، بالقول: الاحزاب لا تملك برنامجا سياسيا تطرحه وتؤمن به وكل ما يتم الإعلان عنه عباره عن كليشة انشائية لا أكثر الهدف منها الوصول للسلطة وتفعيل اللجان الاقتصادية من أجل النهب.

وقال الأكاديمي ثامر حسن ان اللجان الاقتصادية لأحزاب هي من نهبت أموال المواطنين.

ويرى الناشط علي يوسف إن القول بان ‏المكاتب الاقتصادية للأحزاب تبتلع 15% من ميزانيات المحافظات غير دقيق، اذ انها أعلى من ذلك بكثير.

ويرى السياسي العراقي عزت الشابندر انه لا يمكن ان يحظى مكافحة الفساد بثقة الشعب العراقي قبل انهاء دور المكاتب الاقتصادية التي تسرق علناً لصالح غالبية زعماء الكتل والاحزاب.

ويعتقد الشيخ عبدالله الياور ان لا إعمار في الموصل قبل غلق المكاتب الإقتصادية للأحزاب.

بل أن الكاتب سعد الكناني يجزم في تغريدة بان تخصيصات قانون الأمن الغذائي ستذهب إلى المكاتب الاقتصادية للأحزاب عبر التجارة الفاسدة.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron