الوثيقة | مشاهدة الموضوع - زواج مدني “أونلاين” هو الأول من نوعه في لبنان
تغيير حجم الخط     

زواج مدني “أونلاين” هو الأول من نوعه في لبنان

مشاركة » الثلاثاء يوليو 12, 2022 12:13 pm

7.jpg
 
بيروت- “القدس العربي”:

تصدّر خبر إتمام زواج مدني على الأراضي اللبنانية عناوين نشرات الأخبار التلفزيونية والمواقع الإخبارية خصوصاً أن هذا الحدث الذي هو الأول من نوعه تمّ بعد أيام قليلة على مواقف دينية معترضة على مثل هذا الزواج ولا سيما من قبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان.

وقد تمّت مراسم الزواج في بلدة ضهور الشوير في المتن الشمالي حيث لاحظ عابرون داخل البلدة لافتة كُتب عليها “اللي بدو الدولة المدنية يلاقينا عالزواج المدني”. ومن المعروف أن هذه البلدة المتنية يطغى عليها الانتماء إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي، وقد تولّت تنظيم هذا الزواج “مؤسسة سعادة للثقافة”، نسبة إلى رئيس الحزب الراحل انطون سعادة.

أما العريسان فهما عمر عبد الباقي وهو درزي ومهنته أستاذ رياضيات ونجوى سبيتي وهي شيعية ومهنتها معلمة لغة إنكليزية، وقد أبلغهما رجل دين شيعي أن الزواج لا يمكن إنجازه إلا إذا اعتنق عبد الباقي المذهب الشيعي، لذلك قررا اللجوء إلى الزواج “أونلاين” بإشراف قاضٍ أمريكي أطل عبر الشاشة من ولاية يوتا الأمريكية.

وقد أكد العريس والعروس “أنهما راشدان ولا يحق لأحد، سواء سلطة دينية أو مجتمعية عرقلة زواجهما”.

ويترقّب البعض كيفية تعامل السلطات اللبنانية مع هذا الزواج الافتراضي علماً أن السلطات عينها تعترف بالزواج المدني الذي يُعقَد خارج لبنان سواء في قبرص أو في أوروبا وتسجّله في الدوائر الرسمية، وينتظر العريسان الحاليان ورود عقد الزواج من الولاية الأمريكية إلى وزارة الخارجية اللبنانية لتسجيل الزواج في لبنان.

تجدر الإشارة إلى أنه في مقابل رفض أي شكل من أشكال الزواج المدني سواء الاختياري أو الإلزامي من قبل بعض المراجع الدينية، فإن العديد من الشبان والشابات يطالبون بتسهيل عقد زواجهم على الأراضي اللبنانية بدل تكبّد مشقات السفر إلى الخارج طالما أن السلطات اللبنانية تعود وتسجّل الزواج المدني في قيودها في الأحوال الشخصية.

وكانت “مؤسسة سعادة للثقافة” لفتت إلى “أن توقيع أول عقد مدني فوق أراضي الجمهورية اللبنانية، هو سابقة تحصل لأول مرّة في لبنان حتى تسقط الحواجز الطائفية والمذهبية بين أبناء المجتمع الواحد، حيث لا أمل حتى الآن بإسقاطها عبر تشريعات رسمية تصدر عن مؤسسات نظام طائفي تحاصصي”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات

cron