الوثيقة | مشاهدة الموضوع - يابانيون يكتشفون مصدراً غريباً للمياه على كوكب الأرض
تغيير حجم الخط     

يابانيون يكتشفون مصدراً غريباً للمياه على كوكب الأرض

مشاركة » الأحد أغسطس 21, 2022 2:32 am

10.jpg
 
لندن ـ «القدس العربي»: اكتشف علماء يابانيون مصدراً غريباً للمياه على سطح الكرة الأرضية، وذلك بعد دراسة استمرت ست سنوات وشاركت فيها بعثة فضائية، ومن ثم انتهت إلى النتيجة الجديدة والمفاجئة.

وقام العلماء اليابانيون بتحليل عينات نادرة جُمعت في مهمة فضائية يابانية استمرت ست سنوات، فوجدوا أن كميات من المياه قد تكون وصلت إلى الأرض بواسطة كويكبات من أقاصي المجموعة الشمسية.
ولتسليط الضوء على أصول الحياة وتكوين الكون، يفحص باحثون مواد أعيدت إلى الأرض عام 2020 من الكويكب ريوغو.
وقد جُمع 5.4 غرامات من الصخور والغبار بواسطة مسبار فضاء ياباني يُدعى «هايابوسا-2» هبط على الجسم السماوي وأطلق «مصادماً» على سطحه.
وفي حزيران/يونيو الماضي قال باحثون إنهم عثروا على مادة عضوية أظهرت أن بعض الركائز الأساسية للحياة على الأرض، كالأحماض الأمينية، ربما تكون قد تشكلت في الفضاء.
وفي دراسة جديدة نُشرت نتائجها في مجلة»نيتشر أسترونومي» قال العلماء إن عينات ريوغو يمكن أن تعطي أدلة على لغز كيفية ظهور المحيطات على الأرض قبل مليارات السنين.
وقالت الدراسة التي أجراها علماء من اليابان ودول أخرى: «الكويكبات من النوع سي المتطايرة والغنية بالمواد العضوية ربما كانت أحد المصادر الرئيسية لمياه الأرض».
وأشارت إلى أن «توصيل المواد المتطايرة، أي المواد العضوية والماء، إلى الأرض ما يزال موضع نقاش كبير». لكن المواد العضوية الموجودة «في جسيمات ريوغو، المحددة في هذه الدراسة، ربما تمثل أحد المصادر المهمة للمواد المتطايرة».
وافترض العلماء أن مثل هذه المواد ربما يكون له «أصل خارج المجموعة الشمسية» لكنهم قالوا إن «من غير المرجح أن تكون المصدر الوحيد للمواد المتطايرة التي وصلت إلى الأرض في بداية تكوينها».
وأُطلقت «هايابوسا 2» عام 2014 في مهمتها إلى ريوغو، على بعد حوالي 300 مليون كيلومتر، وعادت إلى مدار الأرض قبل عامين لإعادة كبسولة تحتوي على العينة.
وفي دراسة «نيتشر أسترونومي» أشاد الباحثون مجدداً بالنتائج التي أتاحتها البعثة الفضائية اليابانية.
وقالت الدراسة إن «جسيمات ريوغو هي بلا شك من بين أكثر مواد النظام الشمسي غير الملوثة المتاحة للدراسات المخبرية، ومن المؤكد أن التحقيقات الجارية لهذه العينات الثمينة ستوسع فهمنا للعمليات التي شهدتها المجموعة الشمسية في بداياتها».
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات

cron