الوثيقة | مشاهدة الموضوع - سدّ النهضة: إثيوبيا ترفض «تهديد» مصر
تغيير حجم الخط     

سدّ النهضة: إثيوبيا ترفض «تهديد» مصر

مشاركة » الجمعة مارس 17, 2023 12:05 am

8.jpg
 
القاهرة-«القدس العربي»: تواصل السجال بين إثيوبيا ومصر بخصوص قضية سد النهضة. فبعد حديث القاهرة قبل أيام عن أن “كل الخيارات مفتوحة”، رفضت أديس أبابا، أمس الخميس “التصريحات غير المسؤولة” والتي تحمل “تهديدا لإثيوبيا”.
وكان وزير خارجية مصر، سامح شكري، قد أكد قبل أيام، أن “كل الخيارات مفتوحة، وتظل جميع البدائل متاحة، ومصر لها قدراتها وعلاقاتها الخارجية ولها إمكانياتها”. وجاء ذلك في وقت تستعد فيه إثيوبيا للملء الرابع لخزان السد، دون التوصل إلى اتفاق مع دولتي المصب مصر والسودان.
واعتبرت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان، أن مثل هذا التهديد “يشكل خرقا صارخا لميثاق الأمم المتحدة، والقانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي”، فضلا عن كونه “انتهاكا واضحا لاتفاقية إعلان المبادئ بشأن سد النهضة الإثيوبي الكبير، الموقعة في 23 مارس/ آذار 2015 بين إثيوبيا ومصر والسودان”.
وطالبت إثيوبيا مصر “بأن تكف عن تصريحاتها القاسية وغير القانونية”.
ودعت كافة الجهات المعنية “للتنبه إلى انتهاك مصر الصارخ لمبادئ العلاقات الدولية”، مؤكدة أنه لا يمكن تحقيق أي مصلحة من خلال “التهديد والترهيب”.
وشددت على أن التعامل بحسن نية والاحترام الكامل لمبادئ القانون الدولي سيجعل الحل الودي بين الدول الثلاث “متاحا الوصول إليه” خلال المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron