الوثيقة | مشاهدة الموضوع - لبنان: 14 قتيلاً ومئات الجرحى بتفجيرات جديدة استهدفت أجهزة اتصال لاسلكية
تغيير حجم الخط     

لبنان: 14 قتيلاً ومئات الجرحى بتفجيرات جديدة استهدفت أجهزة اتصال لاسلكية

القسم الاخباري

مشاركة » الخميس سبتمبر 19, 2024 6:53 am

7.jpeg
 
قتل 14 شخصاً وأصيب أكثر من 450 بجروح، اليوم (الأربعاء)، في موجة جديدة من الانفجارات طاولت أجهزة اتصال لاسلكية في لبنان، وفق أحدث حصيلة أعلنتها وزارة الصحة اللبنانية.

وقال مصدر أمني لوكالة «رويترز» إن أجهزة اتصال يستخدمها «حزب الله» انفجرت في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية، مشيراً إلى أن أجهزة الاتصالات التي انفجرت في لبنان اليوم هي أجهزة لاسلكي محمولة ومختلفة عن أجهزة «البيجر» التي انفجرت أمس.

كما أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية عن انفجارات مماثلة في الجنوب وفي الضاحية الجنوبية وفي البقاع في شرق لبنان.

ووقع انفجار واحد على الأقل في مكان بالقرب من جنازة نظمها «حزب الله» لقتلى أمس، الذين سقطوا في تفجير الآلاف من أجهزة «البيجر» الذي أسفر أيضا عن إصابة كثير من مقاتلي الجماعة في أنحاء لبنان.

وقال مصدر أمني لـ«رويترز» إن «حزب الله» اشترى أجهزة الاتصال اللاسلكي قبل خمسة أشهر في الوقت نفسه تقريبا الذي اشترت فيه أجهزة «البيجر».

وقال مصدر أمني لبناني كبير ومصدر آخر للوكالة إن جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) زرع متفجرات داخل أجهزة البيجر التي استوردها «حزب الله» قبل أشهر من تفجيرات أمس.

وأفاد «الصليب الأحمر» اللبناني أنه «يستجيب بـ30 فريق إسعاف للانفجارات المتعددة في مناطق مختلفة بما في ذلك جنوب لبنان والبقاع».

وقال مصدر لشبكة «سي إن إن»، إن المعلومات الأولية تشير إلى وقوع ما بين 15 إلى 20 انفجاراً في الضاحية الجنوبية لبيروت، و15 إلى 20 انفجاراً آخر في جنوب لبنان.

وقال المصدر إن أجهزة الاتصال اللاسلكية أقل استخداماً من أجهزة النداء التي انفجرت أمس الثلاثاء، حيث يتم توزيعها فقط بين الأشخاص الذين ينظمون الحشود، مثل الجنازات والمسيرات.

كما أفادت وسائل إعلام لبنانية، اليوم، بإنفجار جهاز لاسلكي داخل سيارة في موقف مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت من دون وقوع إصابات.

ووفق ما نقلت وكالة الأنباء «المركزية»، حلق الطيران الحربي الاسرائيلي فوق مناطق لبنانية بالتزامن مع سماع الانفجارات.

وتزامنت الانفجارات مع تشييح «حزب الله» لعدد من القتلى في انفجارات «البيجرز» أمس.

وبحسب معلومات أوردتها «المركزية»، فإن الأجهزة اللاسلكية من نوع «icom» وانفجرت في أيادي حامليها وداخل المنازل مما تسبب في حرائق.

من جانبه، قال القيادي في «حزب الله» هاشم صفي الدين إن الجماعة تواجه «مرحلة جديدة» و«العقاب آت لا محالة».

قالت المتحدثة باسم الحكومة الإيرانية فاطمة مهاجراني، اليوم، إن إيران تستنكر الهجمات التي وقعت أمس واليوم في لبنان.

وقُتل 12 شخصاً في لبنان وأُصيب نحو ثلاثة آلاف بجروح، أمس، في انفجارات متزامنة لأجهزة تلقي الإشعارات (بيجر) حمَّل الحزب إسرائيل «المسؤولية الكاملة» عنها.

وقال «حزب الله» في بيان أمس: «بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوافرة حول الاعتداء الآثم… فإنّنا نحمّل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي… هذا العدو الغادر والمجرم سينال بالتأكيد قصاصه العادل».
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron