الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الأبعد مدى على دولة الاحتلال منذ الثامن من أكتوبر .. حزب الله يستهدف قاعدة ومطار رامات ديفيد وحيفا والعفولة للمرة الأولى بصواريخ ثقيلة بعيدة المدى ردا على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على لبنان
تغيير حجم الخط     

الأبعد مدى على دولة الاحتلال منذ الثامن من أكتوبر .. حزب الله يستهدف قاعدة ومطار رامات ديفيد وحيفا والعفولة للمرة الأولى بصواريخ ثقيلة بعيدة المدى ردا على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على لبنان

القسم الاخباري

مشاركة » الأحد سبتمبر 22, 2024 4:07 am

7.jpg
 

بيروت ـ “راي اليوم” ـ رويترز: قالت جماعة حزب الله اللبنانية في منشور على قناتها على تيليجرام إنها استهدفت قاعدة رامات ديفيد الجوية الإسرائيلية وحيفا والعفولة للمرة الأولى بعشرات الصواريخ ردا على “الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف المناطق اللبنانية والتي أدت إلى سقوط العديد من الشهداء المدنيين”.
وقال الحزب في بيان له “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، قامت المقاومة ‏الإسلامية يوم الأحد 22-9-2024 بإستهداف قاعدة ومطار رامات ديفيد بعشرات من الصواريخ من ‏نوع فادي 1 وفادي 2، وذلك رداً على الإعتداءات الإسرائيلية المتكررة التي استهدفت مختلف ‏المناطق اللبنانية والتي أدت إلى سقوط العديد من الشهداء المدنيين”. ‏
وشن حزب الله هجوما غير مسبوق بالصواريخ استهدف قاعدة ومطار رامات ديفيد ردا على الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على لبنان، واسنادا ودعما للشعب الفلسطيني في غزة الهجوم هو الاول من نوعه من حيث الاتساع والمدى في الجغرافية داخل اسرائيل منذ الثامن من اكتوبر.
ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية هرب عدد من المستوطنين نحو الملاجئ كما نقلت صورا لصواريخ حزب الله وهي تحلق في الاجواء، واندلع حريق قرب مجدل هعيمق، وتوجهت فرق الاطفاء الاسرائيلية لاخماد الحريق، وقالت وسائل اعلام اسرائيلية ان الحريق اندلع بسبب شظايا صواريخ اعتراضية سقطت في المكان. وقال مجلس مجدال هعيمق ان اضرارا حدثت ببعض الممتلكات.
ad
كما قال الجيش الاسرائيلي ان سقوط صواريخ وشطايا في 5 مواقع شرق حيفا ادى انقطاع كامل للتيار الكهربائي، وان لا اصابات في الهجوم على قاعدة رامات ديفيد.
وقالت مصادر لبنانية لـ”راي اليوم” ان قاعدة رامات ديفيد اصيب بشكل مباشر وتعرضت لاضرار كبيرة.
ونقل موقع “اكسيوس” الامريكي عن مسؤولين امريكيين ان الاوضاع على الحدود بين لبنان واسرائيل يتجه نحو المواجهة المفتوحة.
مواقع جديدة عسكرية اضافها حزب الله الى دائرة الاستهداف واهمها قاعدة ومطار رامات ديفيد التي تعتبر اهم القواعد العسكرية الجوية في اسرائيل ، وهذا يعتبر سقف جديد ومعادلة جديدة يرد بها حزب الله على تفلت اسرائيل من قواعد الاشتباك على الحدود، واراد حزب الله ان يثبت ان القيادة والسيطرة في حزب الله لم تتأثر باستهداف قادة عسكريين من الصف الاول في المقاومة. وانه قادر على تطوير الاداء العسكري والاستمرار في معركة الاسناد.
ومن جهته اعلن الجيش الإسرائيلي “بصوص الإنذارات قبل قليل في منطقة الشمال فقد تم رصد إطلاق نحو عشر قذائف صاروخية من لبنان حيث تم اعتراض معظمها، كما تم رصد سقوط قذيفة في المنطقة ويتم فحص الحادث.

وقال الجيش الإسرائيلي بي بيان “عقب الرشقة الصاروخية الأخيرة لحزب الله سلاح الجو يغير الآن على لبنان”.

ويشنّ الجيش الإسرائيلي السبت غارات مكثّفة على أهداف لحزب الله في جنوب لبنان، غداة ضربة دامية قرب بيروت أسفرت عن استشهاد 37 شخصا بينهم اثنان من مسؤوليه العسكريين البارزين وعدد من قياديي وحدة النخبة، في تصعيد يجدد المخاوف من اتساع نطاق النزاع المتواصل بين الطرفين منذ نحو عام.
وتصاعدت حدة المواجهات بين الحزب المدعوم من طهران وإسرائيل هذا الأسبوع، مع سلسلة تفجيرات طالت أجهزة اتصال يستخدمها عناصره في عملية منسوبة للدولة العبرية، وإعلان الأخيرة شنّ ضربة جوية في معقله بالضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة استهدفت اجتماعا لقيادة قوة الرضوان.
ويتبادل حزب الله وإسرائيل القصف عبر الحدود منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، بعدما فتح الحزب “جبهة إسناد” لحماس وغزة إثر اندلاع الحرب بين الحركة الفلسطينية والدولة العبرية.
وفي القطاع المحاصر والمدمّر، أفاد الدفاع المدني السبت عن مقتل 21 شخصا على الأقل في قصف طال مدرسة تؤوي نازحين، بينما أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف عناصر من الحركة في المكان.
وفي استمرار للتصعيد العسكري الإسرائيلي ضد حزب الله، أعلن جيشها السبت في بيان أنه قصف “آلافا من قاذفات الصواريخ كانت جاهزة لاستخدامها فورا لإطلاق نيرانها في اتجاه الأراضي الإسرائيلية”، مضيفا أنه أصاب “180 هدفا”.
كما أعلن الجيش في وقت لاحق أن “عشرات” الطائرات الحربية تشنّ “غارات واسعة” في جنوب لبنان “بعد رصد استعدادات حزب الله لإطلاق قذائف صاروخية نحو الأراضي الاسرائيلية”.
وأظهرت صور لفرانس برس تصاعد دخان كثيف من تلال وأودية في مناطق عدة في جنوب لبنان إثر الغارات. وألقت الطائرات صواريخ بشكل متتالٍ في نقاط متاخمة لبعضها البعض.
وفي ظل الغارات الكثيفة، أفاد الجيش الإسرائيلي بأن حزب الله أطلق “نحو تسعين صاروخا” باتجاه شمال الدولة العبرية، حتى الخامسة عصرا (14,00 ت غ).
وأعلن الحزب تنفيذ سلسلة عمليات ضد مواقع عسكرية إسرائيلية، منها قصف ثكنتين “بصواريخ الكاتيوشا”. وأكد في بيان أن ذلك يأتي رداً على “الاعتداءات… على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار