الوثيقة | مشاهدة الموضوع - “الفتح” يدعو للتحقيق مع “العبادي” .. وظهور وثيقة منح العراق إذنًا للطائرات التي اغتالت “سليماني” !
تغيير حجم الخط     

“الفتح” يدعو للتحقيق مع “العبادي” .. وظهور وثيقة منح العراق إذنًا للطائرات التي اغتالت “سليماني” !

مشاركة » السبت ديسمبر 12, 2020 12:26 pm

3.jpg
 
وكالات : كتابات – بغداد :

دعا تحالف (الفتح)، بزعامة “هادي العامري”، اليوم السبت، الجهات القضائية والأمنية المختصة؛ إلى التحقيق مع رئيس الوزراء الأسبق، “حيدر العبادي”، بشأن تصريحاته الأخيرة حول الموافقة العراقية على دخول الطائرة التي اغتالت “قاسم سليماني” و”أبومهدي المهندس”.

وقال القيادي في التحالف، “معين الكاظمي”، لوكالة (شفق نيوز)، إن: “الموافقة العراقية كانت على دخول الطائرة الأميركية التي قامت باغتيال، سليماني والمهندس، وليس الموافقة على عملية الاغتيال”، مشيرًا إلى أن: “الجانب الأميركي خرق السيادة العراقية والقانون الدولي”.

وبّين “الكاظمي”؛ أن: “الجهة التي أعطت الموافقة العراقية على دخول الطائرة الأميركية، لم نرى منها أي اعتراض واضح بشأن ما جرى من اختراق واضح للسيادة العراقية، وهذه الجهة هي وزارة الدفاع وقيادة العمليات المشتركة”، موضحًا أن: “رئيس الوزراء السابق، عادل عبدالمهدي، منح هذه الجهتين صلاحية الموافقة على دخول الطائرات الأجنبية إلى المدن العراقية”.

وأكد القيادي في تحالف (الفتح) أنه: “ليس من المستبعد تورط أطراف عراقية عميلة للجانب الأميركي متورطة بعملية اغتيال سليماني والمهندس”.

وشدد على أنه: “يفترض على الجهات القضائية والأمنية والمختصة؛ استضافة رئيس الوزراء الأسبق، حيدر العبادي، للاستفسار منه حول تصريحاته بشأن الموافقة العراقية وكل معلومة يملكها حول اغتيال سليماني والمهندس، خصوصًا أن ذوي الشهداء قدموا شكوى رسمية للقضاء العراقي على الجانب الأميركي، ولهذا على القضاء موقف بهذا الاتجاه، فهناك شكوى رسمية”.

وكان “العبادي”، قد قال في تصريح لتلفزيون (العراقية)، المملوك للحكومة، الخميس الماضي، إن الطائرة التي استهدفت القادة، (في إشارة لسليماني والمهندس)، قرب “مطار بغداد”، حصلت على موافقة عراقية.

فيما نفى رئيس الوزراء السابق، “عادل عبدالمهدي”، تصريحات سلفه، (العبادي)، وقال إنه ينفي نفيًا قاطعًا بأن جهات عراقية رسمية قد أعطت موافقات على طيران أميركي استهدف “المهندس” و”سليماني” ورفاقهما.

في السياق ذاته؛ نشر موقع (ميدل إيست نيوز) الإيراني، وثيقة تكشف أن الطائرات المستخدمة في عملية اغتيال قائد (فيلق القدس) الإيراني، الجنرال “قاسم سليماني”، ونائب رئيس هيئة (الحشد الشعبي) العراقي، “أبومهدي المهندس”، كانت بعلم وموافقة السلطات العراقية.

وجاء في الوثيقة، التي نشرها الموقع الإيراني، أن قيادة العمليات المشتركة العراقية منحت الإذن للجانب الأميركي بدخول طائراته المُسيرة.

وأشار الموقع إلى أن: “هذه الوثيقة موقعة من قِبل قائد الدفاع الجوي العراقي، الفريق جبار عبيد كاظم، بتاريخ 3 كتنون ثان/يناير (بعد ساعات من عملية الاغتيال)، وهناك ثلاث طائرات مُسيرة دخلت أجواء العاصمة، بغداد، قبل ساعات من العملية واتجهت نحو المطار؛ بعد منتصف الليل نهار 3 كانون ثان/يناير 2020، وبعد العملية غادرت العراق باتجاه الأردن”.

وأوضح الموقع أن: “هذه الوثيقة، التي هي عبارة عن تقرير عن الضربة الجوية، موجهة إلى رئاسة أركان الجيش، تؤكد أن المُسيّرات ثلاثتها كانت قد حصلت على الموافقة المسبقة للتحليق فوق سماء العاصمة من قبل قيادة العمليات المشتركة العراقية”.

والخميس، قال رئيس الحكومة العراقية الأسبق، “حيدر العبادي”، إن الطائرة الأميركية التي اغتالت “سليماني” و”المهندس”، قرب “مطار بغداد”: “حصلت على موافقة عراقية”.

من جانبه، نفى رئيس الوزراء العراقي السابق، “عادل عبدالمهدي”، منحه الموافقة للطائرة الأميركية التي نفذت عمل الاغتيال.

وكان “عبدالمهدي”؛ يقوم بتصريف أعمال الحكومة، آنذاك، بعد تقديم استقالته، أواخر العام الماضي، تحت ضغط احتجاجات شعبية.
4.jpg
 
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى أحدث خبر

cron