الوثيقة | مشاهدة الموضوع - السلطات الأسترالية تحقّق بفضيحة فساد في مشاريع نفط عراقية
تغيير حجم الخط     

السلطات الأسترالية تحقّق بفضيحة فساد في مشاريع نفط عراقية

مشاركة » الجمعة يناير 15, 2021 5:43 pm

8.jpg
 
غداد – الزمان

النجف – سعدون الجابري

احتجزت السلطات الاسترالية المدير التنفيذي السابق لشركة لايتون هولدنجر ديفيد سافاج بسبب دوره في فضيحة رشاوى دولية تتعلق بحقول نفط عراقية.

وافادت تقارير صحفية ونقلا عن مصدر مسؤول القول ان (الشرطة الفيدرالية الأسترالية اتهمت سافاج بتقديم معلومات مضللة عن انتهاك لقانون الشركات)، واضاف ان (الاعتقال مرتبط بتحقيق استمر 9 اعوام في مدفوعات غير صحيحة مزعومة قدمتها شركة تابعة لشركة لايتون في عامي 2010 و2011 تتعلق المدفوعات باتصالين مع العراق لتصدير النفط الخام بقيمة 1.5 مليار دولار)، مؤكدا ان (المحققين زعموا أن لايتون أوفشور قدمت رشا من خلال كيانات مرتبطة بشركات مرتبطة بأير وأونا أويل لضمان الموافقات على عقود تصدير النفط الخام العراقي). بدورها، قالت الشرطة الاتحادية الاسترالية في بيان إن (الأهداف الرئيسة لخطة الرشا هم مسؤولون في وزارة النفط العراقية ومسؤولون حكوميون في شركة نفط الجنوب).

حادث فساد

وأبلغت شركة لايتون ، عن الحادث للشرطة الفيدرالية في أواخر عـــــــــــــام 2011. وتضمن التحقيق اللاحق مصادرة أكثر من مليوني وثيقة في 10 دول. ومن المتوقع أن يواجه سافاج ، وهو كبير الإداريين التشغيليين السابق للشركة ، المحكمة المحلية المركزية في سيدني.

ووجهت في ن تشرين الثاني اتهامات لرجل من ولاية بريزبين يبلغ من العمر 54 عاما بارتكاب جرائم رشا أجنبية، بينما صدرت مذكرة اعتقال لرجل ثالث عمره 62 عاما ويعيش في الخــــــــارج. وتمكنت مفارز الوكالة اعتقال مطلوبين بتهم إنتمائهم لتنظيم داعش وتنفيذ عمليات متعددة في بغداد.

وذكر البيان، أن (مفارزها المتمثلة بمديرية استخبارات بغداد، نجحت بإلقاء القبض على17 ارهابياً في مناطق متفرقة من المحافظة، مطلوبين وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب)، لافتا الى ان (اثنين منهم عملا بمايسمى قاطع الفلوجة و نينوى تحت كنى أبو أنس وأبو قصي، فضلاً عن أن أحدهم ينتمي إلى عائلة داعشية وأحد أخوته يعمل ضمن صفوف داعش في ما يسمى جيش دابق).

وفي الموصل القت قوة أمنية، القبض على عصابة تنتحل صفة عسكرية في الجانب الأيسر للمدينة . واوضح بيان لقيادة شرطة محافظة نينوى ان (مكتب مكافحة سرقة العجلات التابع لمديرية مكافحة إجرام قيادة شرطة المحافظة العاملة ضمن وكالة شؤون الشرطة في الوزارة، تمكن وبعد جمع المعلومات والبحث والتحري، من إلقاء القبض على عصابة مكونة من ثلاث متهمين يقومون بالنصب والاحتيال على المواطنين ويدعون بانهم ضباط في الأجهزة الأمنية واخذ معاملات بحجة تعيينهم مقابل مبالغ مالية)، مؤكدا (ضبط بحوزتهم هويات عسكرية مزورة ومبالغ مالية فئة مئة دولار، مع ملابس عسكرية، وقد تم القبض عليهم في منطقة حي الزهراء في الجانب الأيسر من المدينة). وأوقفت ملاكات مكتب تحقيق هيئة النزاهة في محافظة النجف صرف مبلغ 6 مليارات دينار في بلدية المحفظة، لمخالفة إجراءات للقانون.

صرف مبلغ

وقالت الهيئة في بيان تلقته (الزمان) امس أن (ملاكاتها أوقفت صرف مبلغ 6 مليارات دينار في مديرية بلدية النجف بعد ضبط أصل الأوليات الخاصة بالمشاريع المُنفذة بالآجل ، لوجود ضغوطاتٍ على مسؤولي الرقابة في البلدية، بغية صرف المبالغ المُخصصة لها بشكلٍ مُخالف للقانون). واضاف ان (الفريق تمكن بعد قيامه بالتحري من إيقاف عملية الصرف خلافاً للقانون والمحافظة على المال العام)، مشيرا الى (ضبط أوليات 47 مشروعاً منفذاً بالآجل، تصل قيمتها الكليـة إلى8 مليارات دينار), وفي عملية منفصلة، تمكَّن الفريق من (ضبط متّهمين بالجرم المشهود ، أحدهما يعمل في مديرية بلدية المحافظة، وبحوزتهما معاملاتٌ لمواطنين يقومان بتعقيبها لقاء مبالغ مالية ضخمة)، وتابع ان (المتهمين اعترفا أثناء التحقيق بقيامهما بتعقيب معاملات البيع والإيجار والمُساطحة داخل البلدية ,مقابل مبلغ ماديّ يصل الى 50 الف دولار لكل معاملة وجلب موافقات بها)، ولفت البيان الى (تنظيم محضرين أصوليين في العمليتين اللتين نفذتا، استناداً إلى مذكرتي ضبط قضائيتين، وعرضهما رفقة المتهمينِ على قاضي محكمة التحقيق المختصة ، بالنظر في قضايا النزاهة في النجف الذي قرر توقيفهما وفق أحكام المادة 240 من قانون العقوبات). كما ضبطت ملاكات مديرية تحقيق بغداد في الهيئة ممثلاً قانونياً ومهندساً في وزارتي الماليَّة والصناعة والمعادن لقيامهما بتسلُّم الرشا والابتزاز. وذكر البيان ان (الهيئة ضبطت ممثلا قانونيّا في دائرة عقارات الدولة لقيامه بابتزاز وتسلُّم رشا من أحد المُواطنين بعد إيهامه بإيقاف إجراءات مصادرة العقار العائد له برغم من أن العقار غير مشمول بالمصادرة)، مؤكدا أن (المتهم قام باستغلال مواطنة مادياً، لتحقيق منفعةٍ شخصيَّة له ولأقاربه، مقابل إيقاف إجراءات إخلاء العقار العائد لها), ومضى البيان الى القول انه (وفي عملية ثانية، تمكنت مديريّة تحقيق بغداد من ضبط مهندسٍ في الشركة العامَّة للفحص والتأهيل الهندسي بوزارة الصناعة والمعادن متلبساً بتسلُّم الرشا من أحد أصحاب الشركات المُتعاقدة مع الوزارة)، مؤكدا ان (المتهم اعترف أثناء التحقيق بقيامه بابتزاز أصحاب الشركات المُتعاقدة مع الشركة وطلب رشا منهم مقابل تسهيل صرف مُستحقاتهم), واستطرد بالقول انه (تم تنظيم محضري ضبط أصوليين في العمليتين، ، وعرضهما رفقة المُتَّهمين على قاضي محكمة تحقيق الرصافة المختصة بقضايا النزاهة الذي قرَّر توقيفهما وفق أحكام القرار 160 لعـــام 1983 ). فيما اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، تمكنها من احباط محاولة تهريب مادة معسل اركيلة في منفذ ميناء أم قصر الأوسط بمحافظة البصرة. وذكر اعلام الهيئة في بيان تلقته (الزمان) امس أن (شرطة كمارك المنافذ الحدودية منفذ ميناء ام قصر الأوسط في البصرة تمكنت من ضبط حاويتين حجم 40 قدما داخل الحرم الكمركي بداخلهما مواد يمنع استيرادها).
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron