الوثيقة | مشاهدة الموضوع - ترامب ينهي اليوم ولايته منبوذا… وبايدن يبدأها وسط أزمات وانقسامات
تغيير حجم الخط     

ترامب ينهي اليوم ولايته منبوذا… وبايدن يبدأها وسط أزمات وانقسامات

مشاركة » الأربعاء يناير 20, 2021 11:56 am

4.jpg
 
واشنطن ـ لندن ـ«القدس العربي»: تتجه أنظار العالم اليوم الأربعاء نحو البيت الأبيض لمشاهدة مغادرة الرئيس دونالد ترامب البيت الأبيض، بعد أربع سنوات مضطربة انتهت بأعمال شغب جماعية، ويغيب ترامب عن حفل تنصيب جو بايدن، وهو أمر لم يحصل منذ عام 1869 حين رفض رئيس منتهية ولايته الالتزام بهذا التقليد الأمريكي الذي ترافقه مفاجآت.
ويدخل الديموقراطي جو بايدن البيت الأبيض اليوم الأربعاء ليبدأ ولايته على رأس بلد يحصد فيه وباء كوفيد-19 أكثر من ثلاثة آلاف أمريكي كل يوم ويتسجل مليون شخص في برنامج البطالة كل أسبوع ويشكّك عشرات الملايين في شرعيته.
وفي إطار التحضيرات الأمنية لحفل تنصيب بايدن، اليوم الأربعاء، أمر البنتاغون بنشر نحو 2750 جنديا من القوات المسلحة، ستكون وظيفتها حماية الحفل وتوفير الدعم لمهمات تتعلق بالتعامل مع المتفجرات والمواد النووية والكيميائية.
وارتفع عدد أفراد الحرس الوطني المنتشرين في العاصمة إلى أكثر من 21500. وتم سحب عنصرين من الحرس الوطني الذين تم نشرهم، للاشتباه في علاقتهما بجماعات متطرفة، بحسب وكالة “أسوشيتد برس”.
وذكر بيان للحرس الوطني أن أكثر من 63 ألفا من أفراد الحرس منتشرون حاليا في مختلف الولايات الأمريكية، لتقديم الدعم لأجهزة الشرطة والخدمة السرية. وحذر وزير العدل الأمريكي بالوكالة جيف روزين، من أنه لن يتم التهاون مع محاولات إفساد التنصيب بعمل إجرامي.
وكشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن مكتب التحقيقات الفدرالي (أف بي آي) يعتقد أن أتباع حركة “كيو أنون” اليمينية المتطرفة يخططون لتخريب الحفل. وأضافت أن المخططين ناقشوا استخدام مرافق حساسة في واشنطن للتدخل أثناء حفل التنصيب وانتحال شخصيات أفراد الحرس الوطني للتسلل إلى الحفل.
وقال زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، أمس الثلاثاء، إن ترامب “حرض” الحشود التي اقتحمت مبنى الكونغرس في السادس من كانون الثاني/يناير و”شحنها بالأكاذيب”.
وقال السناتور النافذ عن ولاية كنتاكي: “الحشود الغاضبة شحنت بالأكاذيب. لقد حرضهم الرئيس وأشخاص نافذون آخرون. حاولوا أن يستخدموا الخوف والعنف لوقف مصادقة الكونغرس على فوز الديمقراطي جو بايدن” بالانتخابات الرئاسية.
وقالت وسائل إعلام أمريكية، الثلاثاء، إن هناك توقعات بأن ترسل رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي، لائحة التهم ضد الرئيس المنتهية ولايته إلى مجلس الشيوخ الأسبوع الجاري، بحسب ما نقلته شبكة “أي بي سي نيوز” الأمريكية عن مصادر مطلعة.
وحسب الدستور الأمريكي، يبدأ مجلس الشيوخ الإجراءات الرسمية لمثول ترامب للمحاكمة أمامه، وذلك في اليوم التالي من إرسال بيلوسي لائحة الاتهام إلى المجلس.
إلى ذلك سحب متحف غريفان لتماثيل الشمع في باريس الثلاثاء تمثال ترامب، من دون انتظار انقضاء الساعات القليلة المتبقية قبل تنصيب خلفه جو بايدن في البيت الأبيض.
وأزيل التمثال من منصة عرضه ونُقل إلى محفوظات المتحف داخل مستودع سري في ضواحي العاصمة الفرنسية يضم تماثيل حوالى ألف شخصية تاريخية أو معاصرة غابت عن واجهة الاهتمام العالمي.
وقال مدير المتحف المغلق منذ تشرين الأول/أكتوبر بسبب الأزمة الصحية، إيف دولومو ساخرا: “سنحتفظ بتمثال دونالد ترامب لبعض الوقت. ربما ستتاح لنا فرصة استخدامه ليكون بمثابة الوحش خلال احتفالات هالاوين”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير