الوثيقة | مشاهدة الموضوع - كيف سيخوض تركمان العراق الانتخابات وهل ستخسر القوى السنية والشيعية أصوات الناخبين التركمان؟ : متابعات عن العراق اليوم
تغيير حجم الخط     

كيف سيخوض تركمان العراق الانتخابات وهل ستخسر القوى السنية والشيعية أصوات الناخبين التركمان؟ : متابعات عن العراق اليوم

مشاركة » السبت إبريل 10, 2021 11:57 am

5.jpg
 
في إطار تواصل ( العراق اليوم) متابعة ملف الانتخابات النيابية المبكرة، نطل هذه المرة على المكون التركماني العراقي، والذي يتوزع في محافظات كركوك ونينوى واجزاء من صلاح الدين، والقليل من بغداد، حيث يشكل التركمان القومية الثالثة من حيث الكثافة السكانية في العراق، بعد القوميتين العربية والكردية، الا أن السنوات الماضية لم تشهد حضوراً سياسياً تركمانياً موازياً لهذه الكثافة السكانية، وهو ما يعزوه مختصون تركمان الى انقسام القومية مذهبياً، وتوزع اصوات الناخبين التركمان على مختلف القوائم (الشيعية والسنية)، لكن مع انتخابات 2021 تبدو الصورة مختلفة، اذ تسعى الجماعات السياسية التركمانية لتجاوز هذه الاشكالية عبر توحيد رؤاها السياسية وخوض الاستحقاق الانتخابي بلائحة موحدة.

حيث شكلت أحزاب تركمانية، تحالفاً موحداً لخوض الانتخابات البرلمانية العراقية المبكرة المقرر إجراؤها في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

جاء ذلك في بيان صدر عقب اجتماع ضم الأحزاب التركمانية في مقر "الجبهة التركمانية" العراقية في مدينة كركوك، من دون الإشارة إلى أسماء تلك الأحزاب.

وأفاد بيان صادر باسم "جميع الأحزاب المشاركة"، بأن الاجتماع "بحث مجمل تطورات المشهد السياسي والأمني واستحقاقات المكوّن التركماني في العراق وكركوك".

وأكد المجتمعون على "الثوابت الوطنية، ومنها الحفاظ على وحدة العراق والدفاع عن عراقية كركوك بهويتها التركمانية، والحفاظ على المنجزات التي تحققت بعد عمليات فرض القانون في كركوك عام 2017 وتعزيز الاستقرار الأمني".

وأشار البيان إلى أن الأحزاب التركمانية قررت "المشاركة في الانتخابات النيابية بتحالف انتخابي موحّد في توركمن إيلي (أراضي التركمان) والعراق باسم "جبهة تركمان العراق"، وتسمية رئيس الجبهة التركمانية حسن توران رئيساً للتحالف".

ويشغل التركمان 8 مقاعد في البرلمان العراقي من أصل 329 مقعداً، بينها 3 مقاعد لـ "الجبهة التركمانية"، كبرى الأحزاب التركمانية في البلاد.

وقالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الجمعة، إن موعد إجراء الانتخابات العامة المبكرة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، "حتمي ولا تراجع عنه".
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات