الوثيقة | مشاهدة الموضوع - ابتكار جديد لفحص السكر دون الحاجة إلى عينة دم
تغيير حجم الخط     

ابتكار جديد لفحص السكر دون الحاجة إلى عينة دم

مشاركة » الأحد مايو 16, 2021 9:57 am

9.jpg
 
لندن-»القدس العربي»: تمكن علماء في روسيا من اختراع جهاز جديد مبتكر لديه القدرة على فحص نسبة السكر في الدم بدون الحاجة إلى إجراء أية جروح في الجسم أو الحصول على عينة من دم المريض، معتمدين في ذلك على تكنولوجيا حديثة.

ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن مصدر في مركز «Sensorica» قوله إن العلماء يعملون حاليا على تصميم سوار ذكي مزود بجهاز استشعار غير جراحي يسمح بقياس مستويات السكر في الدم.
وقال المصدر إن الجهاز يسمح بقياس نسبة السكر في الدم بشكل دوري متكرر وبدقة عالية.
وأشار إلى أن هذا الجهاز المستشعر، يمكنه قياس تركيز الغلوكوز بدقة عالية، وعلى الأقل 12 مرة في الساعة.
وذكر المصدر، أن الجهاز يقوم بإرسال المعطيات التي سجلها إلى الهاتف الذكي، والذي يمكنه إرسال هذه البيانات والمعطيات إلى الطبيب المختص. وبعد ذلك، سيتمكن الطبيب المشرف على العلاج، من تحليل هذه المعطيات بواسطة تطبيق خاص.
وبحسب المعلومات التي نشرتها «نوفوستي» فإن الجهاز في شكله التجاري النهائي سيكون عبارة عن سوار يمكن ارتداؤه على المعصم، ويخطط المبتكرون لتحضير واختبار نموذج أولي للجهاز في جامعة سيتشينوف الطبية بموسكو خلال العام الحالي 2021.
وفي حال تمكن العلماء الروس من إنتاج هذا الابتكار فهذا يعني أنهم سوف يسبقون شركة «آبل» الأمريكية التي تكشف المعلومات المسربة أنها تعمل على وضع نفس هذه الخاصية في الجيل القادم من ساعاتها الذكية التي ستصبح قادرة على مراقبة السكر في الدم طيلة فترة ارتداءها من قبل المستخدم ودون الحاجة إلى أية عينات.
وتشير أحدث المعلومات التي نشرتها صحف غربية أن شركة «آبل» تعمل على إضافة مزايا جديدة لساعاتها الذكية، من بينها مراقبة مستويات السكر في الدم، ونسبة الكحول أيضا، وهو ما يمكن أن يغني الكثير من الناس عن فحوص الدم الروتينية التي يتم اجراؤها، خاصة بالنسبة لمرضى السكري الذين يتوجب عليهم طبيا إجراء فحوص دورية تتطلب سحب عينة دم وإرسالها إلى المختبر أو وضعها على الجهاز المخصص لهذه الغاية.
وقال تقرير لجريدة «دايلي ميل» الصادرة في لندن إن شركة التكنولوجيا الطبية البريطانية الشهيرة «Rockley Photonics» أدرجت شركة «آبل» الأمريكية مؤخرا على أنها «أكبر عميل لها” وهو ما اعتبرته الصحيفة دليلا عن أن ساعات «آبل ووتش» المقبلة سوف تتضمن مستشعرات لقياس عدد من العلامات في الدم، من بينها السكر والكحول.
وستختبئ المستشعرات بجهاز «آبل» وتوضع على المعصم (أي في الساعة) وتراقب ضغط الدم والسكر في الدم ومستويات الكحول.
وتختص شركة «روكلي فوتونيكس» البريطانية بمنتجات الوظائف الصحية المختلفة غير الجراحية باستخدام الأشعة تحت الحمراء، بما في ذلك درجة حرارة الجسم وضغط الدم ومستويات الغلوكوز والكحول والأكسجين في الدم، بحسب ما أوردت «دايلي ميل».
وقال أندرو ريكمان، الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية: «إننا نتعامل مع النطاق المرئي ونوسع نطاقه إلى نطاق الأشعة تحت الحمراء، ونحصل على دقة أكبر باستخدام تقنية الليزر مقارنة بمصابيح LED التي تفتح مجموعة كاملة من الأشياء».
العناوين الاكثر قراءة






 

العودة إلى منوعات

cron