الوثيقة | مشاهدة الموضوع - ’كارثة’ مائية سيتعرض لها العراق.. انتظروا 2025
تغيير حجم الخط     

’كارثة’ مائية سيتعرض لها العراق.. انتظروا 2025

مشاركة » الثلاثاء أكتوبر 05, 2021 12:20 pm

1.jpg
 
غداد – ناس

حذّر الخبير المائي تحسين الموسوي، الثلاثاء، مما وصفه بـ"الكارثة" بشأن ملف المياه في العراق، فيما أشار إلى أن الجفاف الفعلي سيبدأ بعد عام 2025.

وقال الموسوي في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (5 تشرين الأول 2021): إنه "لا يوجد وعي وإدراك لخطورة ما سيحدث بسبب أزمة المياه، حيث أن الكارثة مقبلة والجفاف سوف يسبب تصحراً، وهذه آفة كبيرة ستؤدي إلى نزوح وفقدان التنوع الاحيائي وتلوث بالمياه وأمراض كثيرة"، منتقداً "صمت وسائل الإعلام التي تفتقر إلى المعلومة الكاملة لخطورة هذا الملف".

وأضاف، أن "ملف المياه خطر جداً، ويتوقع أن يبدأ الجفاف الفعلي من بعد سنة 2025، حيث أن موضوع المياه يعد أزمة عالمية وقد حذر منه العلماء قبل عقدين لكن المشكلة أنه بعد 2003 اختلف المشهد السياسي حيث يفترض أن تكون الجهة المسؤولة عن ملف المياه والاتفاقيات الدولية هي الجهات الحكومية، ولكن ما يؤسف له أن الحكومة لا تمثل جهة واحدة وإنما أحزاب السلطة، ويبقى السكوت أمرا خطيرا إزاء هذا الملف".

وتابع، أن "منابع المياه للعراق هي إيران وتركيا ويفترض تحويل هذا الملف للمجتمع الدولي لأخذ حصة العراق من المياه لأن الملف خطير جداً، ولكن مع الأسف استغلال ظروف العراق من قبل دول جوار المنبع وبشكل تعسفي وتجاوز حصصه المائية يعد مخالفة لكل النصوص والمعاهدات الدولية".

وتابع، أن "المشكلة المقبلة خطرة جداً، وحصر هذا الملف بوزارة الموارد المائية يعد إجحافا بحقها كونها غير مسؤولة وحدها عنه وتحديد المسؤوليات فيه يقع على وزارات الصحة والزراعة والبلديات وأمانة بغداد وأيضاً وزارة الخارجية"، مؤكدا أن "المياه عصب الحياة لذلك سنواجه ظروفا صعبة مستقبلاً".
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron