الوثيقة | مشاهدة الموضوع - رفض برهم صالح للتصديق على أحكام الإعدام يمنح خلايا داعش النائمة قبلة حياة
تغيير حجم الخط     

رفض برهم صالح للتصديق على أحكام الإعدام يمنح خلايا داعش النائمة قبلة حياة

مشاركة » الأحد نوفمبر 28, 2021 1:58 am

10.jpg
 
اعتبرت وكالة الصحافة الفرنسية في تحليل لها حول محاولة هروب أحد عناصر تنظيم داعش من سجن التاجي شمال بغداد، إن موقف الرئيس برهم صالح بعدم التصديق على أحكام الإعدام يجعل من الصعب وضع نهاية لما وصفته بالخلايا النائمة لتنظيم داعش في العراق. وبرهم صالح ، الذي يشغل المنصب منذ 2018 ، معروف بأنه ضد عقوبة الإعدام. لكن تم تنفيذ جزء صغير فقط من الأحكام ، حيث يجب أن يوافق عليها الرئيس. وعلى الرغم من أن العراق أعلن رسميًا انتصاره على داعش في عام 2017 ، وبعد ذلك بعامين هُزِم في سوريا. لكن الخلايا النائمة لا تزال نشطة في كلا البلدين حيث تشن هجمات بشكل متكرر. وبعد زوال تنظيم الدولة الإسلامية في العراق ، حكمت المحاكم في البلاد على المئات بالإعدام على جرائم ارتكبها عناصر تنظيم داعش .
وفي وقت سابق قالت قوات الأمن العراقية إنها قتلت بالرصاص أحد عناصر تنظيم داعش مُدانًا يوم السبت أثناء محاولته الهروب من سجن مع اثنين من شركائه. وقالت الأجهزة الأمنية في بيان إن السجناء الثلاثة ، وجميعهم أعضاء في تنظيم الدولة الإسلامية ، كانوا يقضون عقوبة السجن مدى الحياة في سجن التاجي شمال بغداد.
وقال البيان إنهما رُصدتا أثناء محاولتهما الهروب من السجن بالتسلق فوق جدار خارجي. وأضافت أن الحراس فتحوا النار “عندما رفضوا الاستجابة للتحذيرات” ، مضيفة أن سجيناً قتل بينما “استسلم” الآخران. وقال البيان ان “الارهابيين الثلاثة حكم عليهم بالسجن المؤبد”.
وتسبب تنظيم داعش الإرهابي في وقوع 292 حادثة بشكل رئيسي في ديالى ، تليها الأنبار وكركوك وصلاح الدين والموصل وربيل وبغداد ، والتي شهدت حوادث أقل مقارنة بالمحافظات الأخرى. زاد تنظيم داعش من عملياته مع بدء جائحة COVID-19. بلغ عدد حوادث تنظيم الدولة الإسلامية خلال شهري نيسان (أبريل) وأيار (مايو) 2020 ، 86 حادثة ارتفاعاً بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنة بالأشهر السابقة. علاوة على ذلك ، من الأسباب الأخرى لتزايد هجمات داعش تقليص أنشطة ومهام قوات التحالف في العراق ، وتسليمها سيطرتها لقوات الأمن المحلية ، بالإضافة إلى انسحاب قوات التحالف كرد على تفشي فيروس كورونا. – جائحة 19 ، زاد من حشد عمليات داعش خلال هذه الفترة.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron