الوثيقة | مشاهدة الموضوع - ما مصير محادثات فيينا في ظل تزايد تهديد إسرائيل بضرب طهران؟ اسرائيل تملك 90 رأس نووي ومفاعلات نووية سرية في ديمونة بالنفب
تغيير حجم الخط     

ما مصير محادثات فيينا في ظل تزايد تهديد إسرائيل بضرب طهران؟ اسرائيل تملك 90 رأس نووي ومفاعلات نووية سرية في ديمونة بالنفب

القسم الاخباري

مشاركة » الأربعاء ديسمبر 01, 2021 2:56 pm

9.jpg
 
احتمالات المواجهة مع إسرائيل

يقول بسام أبوشريف في رأي اليوم اللندنية إن أي حرب ستقدم إسرائيل علي شنها ضد إيران تهدف "لمنع إيران من استخدام الطاقة النووية لزيادة قدراتها العلمية والبحثية والإنتاجية في شتى الميادين، وحرب على فصائل محور المقاومة التي تقاتل من أجل انتزاع حقوق الشعوب، وعلى رأسها حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير".

ويرى جلبير الأشقر في القدس العربي اللندنية أن "احتمال قيام إسرائيل بضربة عسكرية ترمي إلى القضاء على البرنامج النووي الإيراني بات يتعاظم مع مرور الزمن، وينتظر الحكم الصهيوني اللحظة المناسبة عندما يستطيع أن يُثبت أن إيران بلغت العتبة النووية".

لكن من وجهة نظر إبراهيم نوار في القدس العربي اللندنية، فإن "الموقف الإسرائيلي بشكل عام أضعف من أن يتبنى خيارا عسكريا استراتيجيا ضد البرنامج النووي الإيراني في الوقت الحاضر، لكن لديه سلة فيها من الأدوات ما يستخدمها لتعطيله".

ويقول: "حقيقة الأمر هو أن الحديث عن الخيار العسكري الإسرائيلي ضد إيران حديث سهل، لكن تحقيقه أمر شديد الصعوبة، ولا أظن أن خريطة توزيع القوة في الشرق الأوسط حاليا، على الرغم من التفوق الإسرائيلي، تسمح للقيادة الإسرائيلية بالإقدام على عمل عسكري استراتيجي يمنع إيران فعلا من امتلاك سلاح نووي".

ويضيف: "تنطلق إسرائيل من مفهوم خاطئ عن التعايش مع المنطقة، وهو مفهوم «احتكار السيطرة» وتحقيق «السيطرة المطلقة على أساس القوة الساحقة»".

ويشير الكاتب إلى أنه "ربما يكون من الأسهل عليها أن تختبر طرقا دبلوماسية أفضل، لتحقيق التعايش مع «إيران النووية» أو «غير النووية»".
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار