الوثيقة | مشاهدة الموضوع - «روبوت» خارق يعمل بأربع أرجل ويُستخدم في التوصيل داخل المدن
تغيير حجم الخط     

«روبوت» خارق يعمل بأربع أرجل ويُستخدم في التوصيل داخل المدن

مشاركة » الأحد ديسمبر 12, 2021 2:52 pm

11.jpg
 
لندن ـ «القدس العربي»: طور خبراء سويسريون إنساناً آلياً «روبوت» خارقاً يعمل بأربع عجلات لكن بمقدوره أيضاً أن يرتفع على رجليه الخلفيتين ويدور مثل الكلب، ويتمتع بمزايا وقدرات فائقة تجعله فريداً من نوعه على مستوى العالم.

وتم تطوير الروبوت الرشيق من قبل شركة سويسرية متخصصة، بحسب ما أورد تقرير نشرته جريدة «دايلي ميل» البريطانية، حيث يمكن أن تصل سرعته إلى 14 ميلاً في الساعة (23 كم / ساعة) وهو أحدث نسخة من مفهوم الروبوت «ANYMal».
وتم عرض التصميم الذي يشبه إلى حد ما الكلب الروبوت «بوسطن دايناميكس» حيث يعمل الروبوت الجديد باستخدام الذكاء الاصطناعي الخاص به للرجوع مرة أخرى بعد طرده.
وفي مقطع فيديو تم نشره حديثاً من قبل الشركة المنتجة يظهر الروبوت ليس فقط وهو يؤدي خدعته في الوقوف ولكن أيضاً يتدحرج على طول ويخطو خطوات صعوداً وهبوطاً في خطوته.
وبحسب التقرير فإن الروبوت ذو الأرجل الأربع يقوم بأداء مهارات حركة استثنائية مع التعلم المعزز للقيادة بسرعات تصل إلى 6.2 متر في الثانية، (22.32 كم / ساعة) والتغلب على العقبات والوقوف على قدمين.
ووفقًا للشركة المنتجة «سويس مايل» فمن المتوقع أن يجد الروبوت الجديد تطبيقاً فيما يسمى بتحديات توصيل «الميل الأخير» وهذه هي حركة البضائع من مركز نقل واسع النطاق إلى مستلم في وجهة معينة.
وأضافت الشركة المنتجة: «يتفوق روبوتنا، من خلال الأرجل والعجلات، على أحدث منصات التوصيل ذات العجلات، فضلاً عن الطائرات بدون طيار خفيفة الوزن».
ويدعي الفريق أن الروبوت «ANYMal» أكثر كفاءة بنسبة تصل إلى 83 في المئة من الروبوتات ذات الأرجل المماثلة. ويمكن للروبوت أن يحمل حمولة قصوى تبلغ 110 رطلاً (50 كجم).
وأضافت الشركة: «إنه الحل الوحيد القادر على حمل الأدوات والمواد والسلع وأجهزة الاستشعار لمسافات طويلة مع كفاءة في استخدام الطاقة وسرعة مع التغلب على العقبات الصعبة مثل السلالم والسلالم».
وتابع أن تصميم هذا الروبوت يتيح أيضاً «التنقل السلس في البيئات الحضرية الداخلية والخارجية».
وأوضحت شركة «سويس مايل» على موقعها على الإنترنت: «تبلغ نسبة سكان الحضر 74 في المئة في سويسرا و56 في المئة في جميع أنحاء العالم». وستزيد هذه الحصة أكثر في المستقبل مما يتطلب حلولاً ذكية لجعل الحياة في المدن أكثر ملاءمة للعيش.
وأضافت: «مع هذا النمو، يتم نقل المزيد من السلع من مكان إلى آخر أكثر من أي وقت مضى» مما يؤدي إلى زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والازدحام المروري ما لم يتم تطوير حلول أفضل.
وخلصت الشركة إلى أن «تحدي التوصيل في الميل الأخير يتطلب حلولاً كهربائية مستقلة صغيرة الحجم تماماً مثل الروبوت الجديد أنيمال».
وهذا الروبوت السويسري ليس الأول من نوعه، حيث سيدخل في منافسة مع العديد من المنتجات المشابهة في العالم، حيث سبق أن أعلن خبراء في «المؤسسة الروسية للدراسات المتقدمة» أنهم تمكنوا من صناعة إنسان آلي «روبوت» بأربع أرجل ويتمتع بقدرات فائقة، ويختص بالقيام بمهمات خاصة واستثنائية.
ونقلت وكالة «تاس» عن المطورين الروس تأكيدهم إن الروبوتات على أربع أرجل تتميز عن تلك التي تمشي على عجلات، بمقدرتها على صعود الأماكن الجبلية وتخطي الحواجز وتسلق السلالم.
وسبقت إلى عالم الروبوتات ذات الأربع أرجل الولايات المتحدة عندما نجحت شركة «بوسطن ديناميك» الأمريكية في إنتاج روبوتات بأربع أرجل، حيث اختبرت أحد أبرز روبوتاتها على الطرقات المزدحمة بالمارة والسيارات، وقدم الروبوت «Spot Mini» الذي طورته الشركة على هيئة كلب استعراضا مبهرا للناس بحركاته الرشيقة والمتناسقة، وكيف استطاع بشكل مستقل الحركة بين الناس والسيارات من دون أي مشاكل.
كما أنتجت الشركة ذاتها في وقت سابق الروبوت «أطلس» الذي يشبه البشر، والذي يقوم بحركات رياضية وبهلوانية صعبة يعجز عنها الكثير من البشر، حيث تمكن من القفز بين حواجز متفاوتة الارتفاعات بتقنية تشبه تلك التي يتبعها ممارسو رياضة الباركور.
يشار إلى أنّ عالم صناعة «الروبوت» شهد تطوراً هائلاً في السنوات الأخيرة، حيث تمكن الخبراء من إنتاج «إنسان آلي» بقدرات هائلة، ومن بينها ذلك الذي اخترعته شركة أمريكية وهو عبارة عن مجنزرة صغيرة بحجم الكتاب يسير بمفرده لكن قدرته الفائقة تمكنه من جرّ أوزان ثقيلة بوزن الأطنان خلفه، وهو ما يشكل تطوراً مهماً في عالم الخدمات اللوجستية والنقل على الأرض وشحن البضائع.
والروبوت المجنزر الصغير من إنتاج شركة «تريلر فاليت» الأمريكية ولديه القدرة على جرّ أوزان تصل إلى أربعة أطنان. ويعمل هذا الروبوت بتقنيات فريدة تعتمد على 4 محركات كهربائية صغيرة ومسننات تتداخل فيما بينها بطريقة مبتكرة، تمكنه من جر أوزان تفوق وزنه بآلاف المرات.
وبفضل قدرته على الالتفاف في مكانه والدوران بزاوية 360 درجة، يمكن لمستخدم هذا الروبوت الاعتماد عليه لجر مقصورة كبيرة وركنها في الأماكن الضيقة التي تعجز السيارات عن الدخول فيها.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات