الوثيقة | مشاهدة الموضوع - العراق: جهود قاآني تؤدي إلى بوادر «توافق شيعي» على رئاسة الحكومة
تغيير حجم الخط     

العراق: جهود قاآني تؤدي إلى بوادر «توافق شيعي» على رئاسة الحكومة

مشاركة » الثلاثاء يناير 18, 2022 4:22 pm

4.jpg
 

مشرق ريسان

بغداد ـ «القدس العربي»: كشفت مصادر سياسية مطلعة في “الإطار التنسيقي” الشيعي، أمس الإثنين، عن بوادر على “توافق” بين الأخير، والتيار الصدري، بزعامة مقتدى الصدر، على شخص رئيس الوزراء الجديد، تزامن مع زيارة قائد فيلق القدس، في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، مدينة النجف والعاصمة الاتحادية بغداد، بُغيّة التدخل في لملمة أوراق البيت الشيعي.
وفي وقتٍ سابقٍ من أمس، وصل رئيس تحالف “الفتح” هادي العامري، إلى محافظة أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، ليلتقي رئيس الإقليم، نجيرفان بارزاني، وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني.
وكشف عضو تحالف “الفتح”، مختار الموسوي، عن حصول رئيس التحالف هادي العامري على الضوء الأخضر من “الإطار التنسيقي” و”التيار الصدري” بشان انفراج الأزمة، مبينا أن العامري سيطرح إنهاء الأزمة والشروع بالحل خلال زيارته أربيل.
ونقلت مواقع إخبارية مقرّبة من “الإطار”، عن الموسوي قوله، إن “رئيس تحالف الفتح هادي العامري لن يغادر بغداد باتجاه أربيل دون حصوله على الضوء الأخضر من الإطار التنسيقي والتيار الصدري”.
وأضاف أن “الخلاف الشيعي انتهى بعد اجتماع الحنانة (مقرّ إقامة الصدر في النجف) وبغداد، وسيتم طرح ما توصلت إليه القوى الشيعية خلال زيارته أربيل للشروع في تشكيل الحكومة”.
وأشار إلى أن “اختيار رئيس الوزراء المقبل سيكون توافقيا بين الإطار والتيار، وستكون شخصية مقبولة لدى الأطراف السياسية الأخرى، وأن يتعهد بتحسن الوضع السياسي والأمني والاقتصادي”.
هذه المؤشرات الإيجابية تأتي تزامناً مع زيارة “غير معلنة” لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إسماعيل قاآني، إلى مدينة النجف والعاصمة الاتحادية بغداد.
وتناقلت مواقع إخبارية محلّية مقطعاً مصوراً للمسؤول العسكري الإيراني وهو يزور مرقد الإمام علي (عليه السلام) ومرقد رجل الدين الشيعي الراحل، محمد صادق الصدر، ونائب رئيس هيئة “الحشد”، أبو مهدي المهندس.
وطبقاً للمصادر، فإن قاآني عقد اجتماعاً في بغداد مع قادة “الإطار التنسيقي”، بهدف توحيد مواقف البيت الشيعي وبحث تشكيل تحالف يضم كل الأطراف السياسية الشيعية، وكذلك ملف تشكيل الحكومة الجديدة
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير