الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تفجير الكرادة الغامض .. من يفجر البنوك الكردية في بغداد ؟
تغيير حجم الخط     

تفجير الكرادة الغامض .. من يفجر البنوك الكردية في بغداد ؟

مشاركة » الثلاثاء يناير 18, 2022 11:36 pm

7.jpg
 
تجمع المئات من العراقيين أمام بنك جيهان الكردي في حي الكرادة بالعاصمة العراقية بغداد وحيث كان المتجمعون يحاولون سحب أموالهم من البنك، وسط مخاوف تصاعدت بعد استهداف بنكين في المدينة بعبوات ناسفة في ساعة متأخرة من مساء أمس مما أدى إلى إصابة شخصين ، ويقال إن رؤساء كلا البنكين مقربين من القادة السياسيين في إقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي . وألقى مهاجمون مجهولون قنابل يدوية على أهداف كردية وسنية بما في ذلك مكاتب الأحزاب السياسية ومنزل أحد النواب الموالي لمقتدى الصدر. من ناحيته قال المحلل احسان الشمري أن هذه الهجمات “جزء من أسلوب الضغط السياسي” الذي تتبعه بعض الجماعات. ولكن مع ذلك فإن التساؤلات لا تزال مطروحة حول من الذي يستهدف البنوك الكردية في بغداد ولماذا هذا الاستهداف ؟

في نفس الوقت قال مقتدى الصدر إن رئيس الوزراء المقبل ستختاره حركته. لذلك ، بدلاً من التحالف مع إطار التنسيق الشيعي القوي – الذي يشمل تحالف فتح الموالي لإيران ، والذراع السياسي للحشد الشعبي السابق شبه العسكري – قام الصدر بتشكيل ائتلاف جديد. ويتضمن هذا الائتلاف حزبين سنيين والحزب الديمقراطي الكردستاني.

من ناحيته قال لهيب هيجل، من مجموع الأزمات الدولية في جامعة أدنبرة إن الصدر يبحث العمل على إبرام صفقات مع أعضاء معينين في إطار التنسيق ، مثل رئيس فتح هادي العامري ، على حساب شخصيات أخرى في الكتلة ، مثل رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي. لكن هيجل قال إن مثل هذا التحالف ” لا يفضله الرعاة لميلشيات الحشد الشعبي في إيران” ، مضيفًا أن طهران “تفضل أن ترى توافقًا يشمل جميع الأحزاب الشيعية”. لكن وفقا للهيب هجيل فإن إيران يمكن أن ترضى باتفاق تسيطر فيه الأحزاب الشيعية على الحكومة العراقية الجديدة وعلى المشهد السياسي في البلاد بشكل عام.
العناوين الاكثر قراءة







 

العودة إلى تقارير

cron