الوثيقة | مشاهدة الموضوع - سيارة طائرة بمواصفات خارقة تقفز من الشارع إلى الهواء في ثلاث دقائق
تغيير حجم الخط     

سيارة طائرة بمواصفات خارقة تقفز من الشارع إلى الهواء في ثلاث دقائق

مشاركة » الأحد يناير 30, 2022 1:12 am

12.jpg
 
لندن ـ «القدس العربي»: أصبحت «السيارة الطائرة» التي يتوقع أن تكون هي المستقبل في عالم السيارات على مسافة خطوة واحدة من أن يتم طرحها للبيع في الأسواق، وبالتالي يتحول الحلم إلى حقيقة ويُصبح ما كان في السابق مجرد «خيال علمي» واقعاً ملموساً على الأرض وفي متناول أيدي الناس العاديين.

ونشرت جريدة «دايلي ميل» البريطانية تقريراً اطلعت عليه «القدس العربي» ويكشف عن سيارة طائرة بمواصفات خارقة أتمت كافة الاختبارات اللازمة بنجاح في سلوفاكيا، وهو ما دفع الصحيفة إلى التوصل لاستنتاج مفاده أن «هذه المركبة أصبحت على بُعد خطوة واحدة من طرحها للبيع في الأسواق».
والسيارة الطائرة المستقبلية يمكن أن تصل إلى ارتفاعات تزيد عن ثمانية آلاف قدم وسرع تزيد عن 100 ميل في الساعة (160 كلم/ الساعة) بحسب تقرير الصحيفة.
وأطلق مبتكرو هذه السيارة عليها اسم «AirCar» وهي مركبة مزدوجة يمكن أن تتحول من سيارة برية عادية إلى طائرة في أقل من ثلاث دقائق فقط.
وتقول «دايلي ميل» إن هذه «السيارة الطائرة» أصبحت الآن معتمدة رسمياً للطيران بعد اجتياز اختبارات السلامة في سلوفاكيا.
وتم منح المركبة «إير كار» مكانتها الجديدة بعد إكمال أكثر من 200 إقلاع وهبوط خلال 70 ساعة من اختبارات الطيران الصارمة، وفقاً لمعايير وكالة سلامة الطيران الأوروبية «EASA».
وقال مطورو السيارة الطائرة إن الاختبارات تضمنت مجموعة كاملة من مناورات الطيران والأداء، وأضافوا أن المركبة «أظهرت استقراراً ثابتاً وديناميكياً مذهلاً في وضع الطائرة».
وقالوا إن إجراءات الإقلاع والهبوط الخاصة بسيارة «إير كار» قد تحققت حتى من دون حاجة الطيار إلى لمس عناصر التحكم في الرحلة.
والآن وقد حصلت المركبة على شهادة الصلاحية للطيران من قبل هيئة النقل السلوفاكية، يقول المطورون إن من المتوقع أن يتم اعتماد نموذج إنتاج جديد في غضون 12 شهراً.
ولم يتم الكشف عن تفاصيل سعر السيارة المستقبلية، ولكن يمكن رؤيتها في الهواء وعلى الطرق بحلول العام المقبل على أبعد تقدير.
وقال البروفيسور ستيفان كلاين، مخترع مركبة «AirCar» وقائد فريق التطوير وطيار الاختبار: «تفتح شهادة الصلاحية التي حصلت عليها المركبة إير كار الباب أمام الإنتاج الضخم للسيارات الطائرة ذات الكفاءة العالية».
وأضاف: «إنه تأكيد رسمي ونهائي لقدرتنا على تغيير السفر لمسافات متوسطة إلى الأبد».
وقال أنطون زاجاك، المؤسس المشارك للمشروع: «قبل خمسين عاماً كانت السيارة مثالاً للحرية. تتيح لنا إير كار أن نكون أحراراً مرة أخرى».
وقال رينيه مولنار، مدير هيئة النقل في سلوفاكيا: «راقبت هيئة النقل بعناية جميع مراحل تطوير إير كار الفريد منذ بدايتها في عام 2017» مؤكداً أن «سلامة النقل هي أولويتنا القصوى».
وتقول «دايلي ميل» إن المركبة إير كار تجمع بين أفضل الابتكارات وإجراءات السلامة بما يتماشى مع معايير «EASA».
وتضيف: «إنها تحدد فئة جديدة من السيارات الرياضية والطائرة التي يمكن الاعتماد عليها».
وتتابع: «كانت شهادة الحصول عليها مهمة صعبة ورائعة في نفس الوقت».
وتأتي شهادة الطيران بعد ستة أشهر من إكمال شركة «AirCar» أول رحلة لها على الإطلاق بين المدن في سلوفاكيا.
وبعد الهبوط، تحولت المركبة بعد ذلك إلى سيارة رياضية في أقل من ثلاث دقائق قبل أن يتم نقلها إلى وسط براتيسلافا.
ولدى المركبة محرك ثابت بقوة 160 حصاناً، وهي من تطوير شركة «KleinVision» السلوفاكية.
وأظهرت لقطات مذهلة نُشرت العام الماضي أن هذه المركبة تسير على مدرج قبل أن تحلق في الهواء، ويمكن بعد ذلك رؤيتها وهي تهبط وتطوي جناحيها وتقودها على طول طريق سريع قبل وصولها إلى قلب العاصمة السلوفاكية.
وقالت شركة «كلين فيجين» المطورة في حزيران/يونيو الماضي إن الرحلة التي استغرقت 35 دقيقة من نيترا إلى براتيسلافا كانت علامة فارقة في التطوير وجعلتها أقرب إلى مرحلة الإنتاج.
ويقول المطورون إن «AirCar» ستكون رائعة للرحلات الترفيهية والقيادة الذاتية أو كخدمة سيارات أجرة تجارية، وهي مجهزة بمحرك «BMW» وتعمل بوقود عادي ومضخة وقود ويمكن أن تحمل شخصين.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات

cron