الوثيقة | مشاهدة الموضوع - نظام غذائي يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة مذهلة!
تغيير حجم الخط     

نظام غذائي يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة مذهلة!

مشاركة » الأربعاء فبراير 02, 2022 9:58 am

15.jpg
 
القدس العربي”: وجدت دراسة نُشرت العام الماضي في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة أن أعلى درجات الالتزام بنظام غذائي معين قللت من خطر الإصابة بالخرف بنسبة هائلة بلغت 72%.

على الرغم من أن الناس يعيشون لفترة أطول من أي وقت مضى – بفضل التقدم في الصحة والازدهار- فقد أدى ذلك إلى ارتفاع معدلات الخرف. هذا لأن العمر هو عامل الخطر السائد للخرف.

وتشير الدلائل المتزايدة إلى أنه يمكن القيام بالكثير لتقليل مخاطر الإصابة بالخرف، وتؤكد دراسة نُشرت العام الماضي على فوائد اتباع نظام غذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط.

وكتب باحثون في دراسة نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية لطب الشيخوخة أن “الأدلة الحالية تشير إلى أن التغذية بشكل عام وأنماط غذائية محددة على وجه الخصوص، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط ​​(MeDi)، يمكن استخدامها كاستراتيجيات وقائية محتملة ضد تطور الخرف والتدهور المعرفي”.

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن “البيانات الطولية التي تستكشف قابلية تطبيق هذه النتائج على السكان من أصل متوسطي محدودة. والبيانات الطولية هي التي تُجمع بالتسلسل من المستجيبين أنفسهم بمرور الوقت.

وسعى الباحثون إلى علاج ذلك من خلال استكشاف العلاقات المحتملة للالتزام بالنظام الغذائي المتوسطي مع معدلات الإصابة بالخرف والتغير المعرفي بمرور الوقت في سكان البحر الأبيض المتوسط ​​التقليديين، الذين يتميزون بالتعرض مدى الحياة لعادات الأكل ونمط الحياة في البحر الأبيض المتوسط.

وتكونت العينة من 1046 فردا غير مصاب بالخرف فوق سن 64 عاما، مع توفر معلومات أساسية عن النظام الغذائي ومتابعة طولية.

وشُخّص الخرف من خلال التقييم السريري والنفسي العصبي الكامل، بينما تم تقييم الأداء المعرفي وفقا لخمسة مجالات معرفية (الذاكرة واللغة وسرعة الانتباه والأداء التنفيذي والإدراك البصري المكاني) والنتيجة المعرفية العالمية.

وقُيّم الالتزام بنظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي من خلال استبيان تفصيلي لتكرار الغذاء.

وحدثت 62 حالة من حالات الخرف الناتجة عن الحوادث خلال 3.1 سنوات من المتابعة.

وكشف تحليل الأداء المعرفي كدالة لنتيجة حمية البحر الأبيض المتوسط ​​أن الفائدة المعرفية كل سنتين لزيادة نقاط النظام الغذائي المتوسطي بمقدار 10 وحدات تعوض التدهور المعرفي المرتبط بسنة واحدة من الشيخوخة المعرفية.

وخلص الباحثون إلى أنه “في الدراسة الحالية، ارتبط التقيد العالي بـ MeDi بانخفاض خطر الإصابة بالخرف والتدهور المعرفي لدى سكان البحر الأبيض المتوسط ​​التقليديين”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات