الوثيقة | مشاهدة الموضوع - روسيا تكشف عن مواصفات أقوى رشاش في العالم
تغيير حجم الخط     

روسيا تكشف عن مواصفات أقوى رشاش في العالم

مشاركة » الأحد فبراير 06, 2022 9:58 am

16.jpg
 
لندن ـ «القدس العربي»: نشرت شركة «روس أوبورون أكسبورت» المتخصصة في تصدير الأسلحة الروسية مقطع فيديو أظهر أقوى رشاش هجومي في العالم وهو رشاش «شاك – 12» من عيار 12.7 ملم الذي تستخدمه القوات الخاصة، حسب ما نقلت شبكة «روسيا اليوم».

ويتوزع مخزن الرشاش وراء قبضة قيادة النيران وليس أمامها، كما هو الحال في الرشاشات الكلاسيكية، ما سمح لمصمميه بجعله يزن نحو 5 كيلوغرامات، مع العلم أن طوله يزيد قليلا عن متر واحد.
وقد وضع المصممون لرشاش «شاك – 12» عدة أنواع من الذخائر عيار 12.7 ×55 ملم، الأمر الذي يسمح بتنفيذ المهام في ظروف القتال القريب والسريع.
وتخصص رصاصته التي تزن 18 غراما لإصابة الأهداف المحمية بالدروع أو المختبئة وراء ساتر، وتصل المسافة الفعالة للرماية باستخدام هذه الرصاصة 300 متر. أما الرصاصة التي تزن 33 غراما وتحلّق بسرعة تقل عن سرعة الصوت فتعد فعالة على مسافة 200 متر وتستخدم عند تنفيذ مهام خاصة.
وهناك طلقة ثنائية الرصاصات حيث تزن كل رصاصة 17 غراما وتعتبر فعالة على مسافة 100 متر. ويضمن استخدام رصاصات كهذه كثافة عالية للنيران.
يشار إلى أن روسيا تقود السباق لتطوير مجموعة من الأسلحة الخارقة للصوت وصفها الرئيس فلاديمير بوتين بأنها «لا تقهر» حيث أجرت روسيا العام الماضي اختباراً ناجحاً لصاروخ «زيركون» الخارق للصوت الذي يتم إطلاقه من السفن.
ولدى إطلاقه من إحدى سفن روسيا الحربية الأقوى وهي فرقاطة الأميرال غورشكوف، حلّق صاروخ «زيركون» الذي يتحرّك أسرع من الصوت بسبع مرّات على مدى أكثر من 350 كلم ليضرب هدفا على ساحل بحر بارنتس. وأصبح «زيركون» في طريقه للانضمام إلى ترسانة الأسلحة الروسية الخارقة للصوت التي تضم منظومة «أفانغارد» للصواريخ الإنزلاقية وصواريخ «كينجال» التي تطلق من الجو.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات