الوثيقة | مشاهدة الموضوع - شركة أمريكية تبتكر طبقاً طائراً للتنقل داخل المدن المزدحمة
تغيير حجم الخط     

شركة أمريكية تبتكر طبقاً طائراً للتنقل داخل المدن المزدحمة

مشاركة » الأحد مارس 13, 2022 5:06 am

32.jpg
 
لندن ـ «القدس العربي»: نجح مخترع أمريكي في تطوير طبق طائر يُمكن استخدامه في التنقل جواً داخل المدن المزدحمة ليكون بديلاً عن المواصلات التقليدية، ويتميز بالسرعة والنظافة وتوفير الوقت والتكلفة.

ونجح المهندس الأمريكي ستيفن تيبيتس في تطوير طبق طائر يمكّن راكبه من الوصول لوجهته بعيدا عن زحام المرور داخل المدن الكبرى.
واختبر تيبيتس، وهو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «زيفا أيرو» وهي شركة ناشئة تتخذ من تاكوما في واشنطن مقرا لها، مركبته النموذجية «أكتوكوبتر» التي تعمل بالبطاريات.
وقال تيبيتس: «العملاء الذين نستهدفهم الآن هم أفراد الإسعافات الأولية والمسعفين الذين يكونون في حاجة إلى الوصول لمكان حادث ما، لعلاج الضحايا بأسرع ما يمكن».
وأضاف أن وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» عبرت أيضا عن اهتمامها بالاختراع، وقال «تواصل معنا أيضا عدد من الأثرياء الذين يرغبون في الطيران من منازلهم المطلة على ضفاف بحيرة إلى المدينة، أو الإقلاع من على متن يخوتهم».
وتهدف «زيفا أيرو» في نهاية المطاف إلى أن يكون هناك مركبة طائرة مستدامة في كل مرآب سيارات، ومن المرجح أن يكون سعر الطبق الطائر البالغ نحو 250 ألف دولار بعيدا عن متناول معظم العملاء في الوقت الراهن، لكن جوربير سينغ، مدير قسم التكنولوجيا بالشركة متفائل حيث يقول: «مع استمرار تحسن تكنولوجيا البطاريات، ستتحسن هذه المركبة وستصبح قادرة على فعل المزيد مستقبلا».
وينشغل كثير من الباحثين والمخترعين منذ سنوات في تطوير مركبات طائرة، بحيث يتم استخدامها كسيارة في الحالات المعتادة ومن ثم تتحول إلى مركبة طائرة عند الحاجة ولقطع المسافات القصيرة، وذلك في إطار البحث عن حلول مثالية ومعقولة للازدحامات المرورية.
وكانت جريدة «دايلي ميل» البريطانية كشفت في وقت سابق عن سيارة طائرة بمواصفات خارقة أتمت كافة الاختبارات اللازمة بنجاح في سلوفاكيا، وهو ما دفع الصحيفة إلى التوصل لاستنتاج مفاده أن «هذه المركبة أصبحت على بُعد خطوة واحدة من طرحها للبيع في الأسواق».
والسيارة الطائرة المستقبلية يمكن أن تصل إلى ارتفاعات تزيد عن ثمانية آلاف قدم وسرع تزيد عن 100 ميل في الساعة (160 كلم/ الساعة) حسب تقرير الصحيفة.
وأطلق مبتكرو هذه السيارة عليها اسم «AirCar» وهي مركبة مزدوجة يمكن أن تتحول من سيارة برية عادية إلى طائرة في أقل من ثلاث دقائق فقط.
وتقول «دايلي ميل» إن هذه «السيارة الطائرة» أصبحت الآن معتمدة رسمياً للطيران بعد اجتياز اختبارات السلامة في سلوفاكيا.
وتم منح المركبة «إير كار» مكانتها الجديدة بعد إكمال أكثر من 200 إقلاع وهبوط خلال 70 ساعة من اختبارات الطيران الصارمة، وفقاً لمعايير وكالة سلامة الطيران الأوروبية «EASA».
وقال مطورو السيارة الطائرة إن الاختبارات تضمنت مجموعة كاملة من مناورات الطيران والأداء، وأضافوا أن المركبة «أظهرت استقراراً ثابتاً وديناميكياً مذهلاً في وضع الطائرة». وقالوا إن إجراءات الإقلاع والهبوط الخاصة بسيارة «إير كار» قد تحققت حتى من دون حاجة الطيار إلى لمس عناصر التحكم في الرحلة.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات