الوثيقة | مشاهدة الموضوع - طائرات بدون طيار من «غوغل» تغزو سوق «الديليفري» وتغير شكل السماء قريباً
تغيير حجم الخط     

طائرات بدون طيار من «غوغل» تغزو سوق «الديليفري» وتغير شكل السماء قريباً

مشاركة » الأحد إبريل 10, 2022 8:34 pm

11.jpg
 
ندن ـ «القدس العربي»: بدأت شركة «غوغل» الأمريكية العملاقة أول خدمة توصيل لها باستخدام طائرات بدون طيار، ويتوقع أن يؤدي ذلك إلى تحول كبير على مستوى العالم في خدمات توصيل الطلبات «الديليفري» كما أننا قد نجد سماءً مختلفة فوق رؤوسنا قريباً بعد أن تصبح مزدحمة بالطلبات والبضائع التي تشق طريقها من المتاجر إلى المنازل عبر الهواء.

وبدأت شركة «Wing» التابعة لشركة «غوغل» العملاقة بالفعل أول خدمة توصيل باستخدام طائرات بدون طيار واسعة النطاق إلى المنازل السكنية في مدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية، بحسب ما أورد تقرير نشرته جريدة «دايلي ميل» البريطانية.
وقامت عدد من الشركات بما في ذلك «أمازوون» و«وول مارت» و«وينغ» وغيرهم باختبار الشحنات عبر الطائرات بدون طيار إلى أسواق صغيرة نسبياً منذ ما يقرب من عقد من الزمان لكنها بدأت الآن في طرحها على نطاق أوسع.
ويقول التقرير إن التأخير في التوسع بهذه الخدمة في الولايات المتحدة يرجع إلى مشكلات تتعلق بالحصول على الترخيص اللازم من هيئة الطيران الفيدرالية «FAA» والتي تشترط أن لا تخرج الطائرة من «خط البصر» وأن تظل تحت مراقبة الإنسان باستمرار.
وفي حين أن هذا لا يزال هو الحال فقد أشارت إدارة الطيران الفيدرالية إلى خطط لتخفيف هذه القواعد في المستقبل، لذلك تقوم شركات مثل «وينغ» بطرح خدمات التوصيل التجارية، في هذه الحالة، وذلك ضمن شراكة مع شركة «Walgreens» في دالاس، والتي بدأت بإطلاق الخدمة اعتباراً من يوم الخميس الماضي السابع من نيسان/أبريل 2022.
وأطلقت شركة «وول مارت» مؤخراً خدمة مماثلة في أركنساس بالشراكة مع المشغل «DroneUp» وعملت سابقاً مع مشغل طائرات بدون طيار آخر.
وقال ودوورث، كبير التكنولوجيين في شركة «وينغ» إن الخطة بدأت صغيرة داخل أجزاء معينة من مترو دالاس فورت وورث، وتخدم عشرات الآلاف من المنازل فقط، قبل أن يتم طرحها في منطقة أوسع في المستقبل.
وستكون هناك طائرات بدون طيار في متجر «وول غرين» المحلي حيث يمكن للموظفين حزم الطلبات وإرسالها إلى المنازل المحلية في غضون 30 دقيقة فقط من الطلب.
وفي السابق تم إجراء تجارب محدودة في مدن أمريكية أصغر، مع وجود سوق اختبار تجريبي مسجل مسبقاً يضم بضعة آلاف من المنازل.
وإحدى هذه المناطق كانت «كريستيانسبورغ» في ولاية فيرجينيا الأمريكية وهي بلدة يبلغ عدد سكانها حوالي عشرين ألف شخص فقط، مع شركاء بما في ذلك المقاهي وصانعات الكيك وفتيات الكشافة والمطاعم وحتى المكتبة العامة.
وقالت شركة «وينغ» إنها بدأت في التحدث إلى قوات فتيات الكشافة المحلية لأنهن واجهن صعوبة أكبر أثناء الوباء، عندما كان هناك عدد أقل من الناس في الخارج، حيث قفزت المنظمة إلى التطور الجديد في مهمتها لبناء المهارات.
وأضافت وينغ: «ستصل الطائرات في حاويات صغيرة تعمل بمثابة حظائر صغيرة، مما يسمح لكل متجر بنشر أسطول صغير مخصص بسرعة وسهولة من موقف السيارات الخاص به، أو على سطحه، أو في المساحات الصغيرة المجاورة للمبنى».
وقالت «وينغ» إنها تجري رحلات تجريبية منذ حزيران/يونيو الماضي في منشأة لاختبار الطائرات بدون طيار وهذه الخدمة الجديدة هي «الأولى من نوعها في مترو أمريكي كبير».
وتتسابق الشركات لإنشاء أساطيل طائرات بدون طيار لتسريع عمليات التسليم وإطلاق مشاريع تجريبية جديدة.
واستثمرت أكبر شركة لمتاجر التجزئة في الولايات المتحدة «وول مارت» في شركة «درون أب» العام الماضي، حيث التزمت بتسليم الطائرات بدون طيار وإنشاء محاور تتكامل مع المجتمعات المحلية.
وتعتمد الكثير من المشاريع على فكرة المحاور، أو المحطات المحلية، التي تقع بالقرب من متاجر البيع بالتجزئة الحالية، حيث يختار الموظفون البضائع ويضعونها في سلال الطائرات بدون طيار.
ودخلت قواعد إدارة الطيران الفيدرالية حيز التنفيذ الشهر الحالي مما سمح للطائرات الصغيرة بدون طيار بالتحليق فوق الأشخاص وفي الليل، وهي خطوة مهمة في رحلات التسليم النهائية المستقلة بالكامل.
يشار إلى أن شركتي «أمازون» و«وينغ» تمتلكان برنامجاً للتخطيط الذاتي لمسارات الطيران، مما يسمح لهما بتجنب الاصطدامات والابتعاد عن المطارات والمباني الشاهقة.
ومن المحتمل أن يكون هذا النوع من البرامج أحد متطلبات الترخيص في المستقبل، مع تغذية المعلومات في نظام مركزي تسيطر عليه إدارة الطيران الفيدرالية لتنسيق الرحلات الجوية.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات