الوثيقة | مشاهدة الموضوع - خسارة مدوّية لحلفاء الثنائي الشيعي وسوريا وكتلة القوات اللبنانية الأكبر مسيحياً ووطنياً
تغيير حجم الخط     

خسارة مدوّية لحلفاء الثنائي الشيعي وسوريا وكتلة القوات اللبنانية الأكبر مسيحياً ووطنياً

مشاركة » الاثنين مايو 16, 2022 4:45 pm

2.jpeg
 
بيروت-“القدس العربي”: حبس اللبنانيون أنفاسهم منذ مساء الأحد وحتى ساعات الصباح الأولى من يوم الاثنين وهم يراقبون نتائج فرز الانتخابات في يوم المنازلة الكبير وما ستسفر عنه أقلام الاقتراع في الدوائر الـ 15 للمقيمين و أقلام اقتراع للمغتربين.
وأظهرت أولى النتائج غير النهائية وغير الرسمية أن حزب القوات اللبنانية حقق تقدماً كبيراً على الساحة المسيحية وحصل على الكتلة الأكبر ليس فقط مسيحياً بل وطنياً حيث تشير المعلومات الأولية إلى أن القوات نالت ما بين 20 و22 نائباً، يليها التيار الوطني الحر الذي سيحصل على كتلة وازنة قد تصل إلى 16 نائباً مستفيداً من تجيير حزب الله اصواتاً للوائحه في الدوائر المختلطة.
وجاءت المفاجأة من المجتمع المدني الذي حقق خروقات هامة خصوصاً في دائرة الشوف عاليه وبيروت الثانية وطرابلس والجنوب الثالثة، حيث تؤشر أولى المعطيات إلى أن لائحة “توحّدنا للتغيير” نالت 3 حواصل وربما 4 ، وعليه أفيد أن الأمير طلال أرسلان فشل في الاحتفاظ بمقعده الدرزي الذي آل إلى مارك ضو إضافة إلى فوز المرشحة عن المقعد الماروني في الشوف نجاة عون صليبا والمرشحة عن المقعد السني حليمة قعقور. وتمكّن المجتمع المدني من تحقيق خرق في دائرة الجنوب الثالثة مع فوز المرشح الياس جرادي على مرشح الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان، مع إمكانية تسجيل خرق ثان في المقعد الدرزي لصالح فراس حمدان الذي صوّتت له القاعدة الجنبلاطية خلافاً للتوافق على مروان خير الدين في حاصبيا.
وفي قراءة للنتائج حسب الماكينات الانتخابية تبيّن أن بعض حلفاء حزب الله والنظام السوري فشلوا في الوصول إلى المجلس النيابي ومن بينهم الأمير طلال أرسلان ورئيس حزب التوحيد وئام وهاب في الجبل وربما النائب فيصل كرامي في طرابلس، لكن رئيس التيار العوني جبران باسيل تمكّن من الاحتفاظ بمقعده في دائرة الشمال الثالثة بحسب الأرقام الحالية في وقت سُجّل تراجع في أرقام “تيار المردة” في هذه الدائرة مقابل أرقام مرتفعة للقوات وتوزّع الأصوات بين لائحة “شمال المواجهة” ولائحة المجتمع المدني “شمالنا”. وتمكّن رئيس “حركة الاستقلال” ميشال معوض من منافسة طوني فرنجية، فيما حل المرشح مجد بطرس حرب ثالثاً في البترون بعد غياث يزبك وجبران باسيل.
وفي دائرة صيدا جزين أظهرت النتائج الرسمية فوز النائب أسامة سعد والمرشح عبد الرحمن البزري وخسارة مرشحي التيار الوطني الحر أمل أبو زيد وزياد أسود وكذلك مرشح الرئيس نبيه بري النائب ابراهيم عازار في مقابل فوز مرشحين للقوات اللبنانية هما غادة أيوب وسعيد الأسمر والمرشح شربل مسعد.
وفي بعبدا نجح مرشحا حزب الله وحركة أمل علي عمار وفادي علامة ومرشح للتيار الوطني الحر هو آلان عون ولم يستطع التيار الاحتفاظ بالمقعد الماروني الثاني الذي آل إلى رئيس حزب الوطنيين الأحرار كميل دوري شمعون الذي تحالف مع مرشح القوات بيار بو عاصي ومرشح الحزب الاشتراكي هادي أبو الحسن اللذين كسبا المعركة.
وفي زحلة فاز مرشحان للقوات هما جورج عقيص والياس اسطفان مع المرشح السني بلال الحشيمي في مقابل فوز مرشح حزب الله رامي أبو حمدان ومرشح التيار العوني سليم عون ومرشح الطاشناق جورج بوشكيان وفوز النائب ميشال ضاهر وخسارة الكتلة الشعبية.
وفي بعلبك الهرمل نالت لائحة”الوفاء والأمل” 9 حواصل بينها 7 مقاعد شيعية ومقعد سنّي ومقعد كاثوليكي للتيار العوني فيما تمكّن مرشح القوات النائب أنطوان حبشي من الاحتفاظ بمقعده على الرغم من كل الضغوطات التي تعرّضت له لائحته لسحب ثلاثة مرشحين شيعة والإشكالات التي رافقت العملية الانتخابية.
وفي بيروت الأولى نالت لائحة القوات 3 حواصل لكل من غسان حاصباني وجهاد بقرادوني وايلي شربشي، إلا أن المرشحة بولا يعقوبيان التي استطاعت الفوز بمقعد أرمني اعترضت على نتيجة شربشي وطالبت بإعلان فوز المرشحة سينتيا زرازير. كما فاز مرشح الكتائب نديم الجميل مع النائب جان طالوزيان فيما تمكّن المرشح العوني نقولا الصحناوي من الاحتفاظ بمقعده وكذلك هاغوب ترزيان.
أما في بيروت الثانية فما زالت النتائج غير نهائية مع تأكد احتفاظ الثنائي الشيعي بمقعديهما وهما أمين شري من حزب الله، ومحمد خواجه من “حركة أمل”، وسُجّل تقدم للوائح المجتمع المدني ونيل حاصل لكل من لائحتي النائب فؤاد مخزومي والرئيس فؤاد السنيورة.
وفي المتن توزّعت النتائج على حاصلين لعدد من اللوائح وسجّلت الارقام فوزاً لمرشحي القوات ملحم رياشي ورازي الحاج وخسارة المرشح الكاثوليكي للتيار العوني النائب إدغار معلوف المدعوم بشكل كبير من رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس تياره في مقابل عودة النائبين إبراهيم كنعان والياس بو صعب إلى البرلمان، وعودة مرشحي الكتائب سامي الجميل والياس حنكش وفوز ميشال الياس المر الذي تحالف مع أمين عام حزب الطاشناق أغوب بقرادونيان وتبقى النتائج مرهونة بنتائج الاغتراب مع اعتراض المرشح جاد غصن على النتيجة ومطالبته بإلغاء صندوق في بسكنتا تمّ احتسابه خطأ وجاءت نتيجة لصالح رازي الحاج.
وفي كسروان جبيل سمح التحالف بين حزب الله والتيار الوطني الحر في إيصال 3 مرشحين هم ندى البستاني وسيمون ابي رميا للتيار ورائد برو للحزب، وتمكنت القوات من استعادة مقعدين لشوقي دكاش وزياد حواط وفاز المرشح نعمة افرام وحليفه الكتائبي سليم الصايغ والنائب فريد هيكل الخازن.
ختاماً في دائرة البقاع الغربي وراشيا حصلت بلبلة في موضوع فرز النتائج بعد حديث عن تسجيل لائحة المجتمع المدني “سهلنا والجبل” خرقاً لمصلحة ياسين ياسين عن المقعد السني فيما ماكينة “حركة أمل” تحدثت عن فوز لائحة حسن مراد المتحالف مع الثنائي الشيعي بـ 4 مقاعد بينهم نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي الذي كان أفيد عن خسارته قبل وصول صندوق اقتراع من سوريا، وقد رفض المرشح عن المقعد الأورثوذكسي غسان سكاف النتيجة ولوّح بتقديم طعن. وجاءت النتيجة الرسمية لتعلن فوز ياسين على حساب محمد قرعاوي الذي رفض التحالف مع القوات وخسارة الفرزلي لصالح سكاف إضافة إلى احتفاظ النائب وائل أبو فاعور بالمقعد الدرزي على الرغم من تعرّضه لمحاولات تطويق.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron