الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تقرير أممي ينتقد الاوضاع بسنجار.. أموال النازحين تتلقفها منظمات ومسؤولون فاسدون
تغيير حجم الخط     

تقرير أممي ينتقد الاوضاع بسنجار.. أموال النازحين تتلقفها منظمات ومسؤولون فاسدون

مشاركة » الأربعاء مايو 18, 2022 12:26 pm

2.jpg
 
بغداد/المسلة: أفاد تقرير للمجلس النروجي للاجئين، الاربعاء، 18 ايار، 2022، ان الاشتباكات المسلحة وبطء إعادة الإعمار في سنجار، المعقل التاريخي للأقلية الأيزيدية في العراق، تعوق عودة ثلثي العائلات النازحة من المنطقة.

وبحسب التقرير انه بعد خمس سنوات على نهاية العمليات ضد داعش لم يعد بعد أكثر من 193 ألفاً من سكان سنجار، من أيزيديين وأكراد وعرباً، بعد إلى منطقتهم الواقعة في شمال العراق.

ومطلع أيار/مايو، أرغم التوتر الأمني والاشتباكات بين الجيش ومقاتلين أيزيديين في المنطقة نحو 10 آلاف شخص على النزوح من جديد.

ويقول إنه "بالإضافة للتصعيد الامنية المستمر فإن تحديات الوصول إلى المساكن والأراضي وحقوق الملكية تشكل عوائق كبيرة أمام المجتمعات النازحة".

وأضاف التقرير أن نحو "64% ممن شملهم الاستطلاع قالوا إن منازلهم تضررت بشدة"، في إشارة إلى استطلاع أجري في كانون الأول/ديسمبر 2021 شمل 1500 شخص.

وأشار التقرير إلى أن النازحين يؤكدون "عدم امتلاكهم للموارد اللازمة لإعادة إعمار بيوتهم، لا سيما بسبب قلة فرص العمل وتأخر الحكومة في دفع التعويضات".

وقالت المنظمة إن "99% ممن تقدموا بطلبات للحصول على تعويضات حكومية لم يتلقوا أي تعويض عن الممتلكات المتضررة".

ودعت المنظمة الحكومة العراقية وسلطات إقليم كردستان إلى "إعطاء الأولوية لإعادة تأهيل البنية التحتية واستعادة الخدمات للسماح بالسكن الآمن والأراضي والممتلكات إلى جانب البنية التحتية العامة".

وذكّرت المنظمة أنه إثر الحرب ضدّ داعش فإنّ "80% من البنى التحتية العامة، و70% من المنازل في سنجار دمّرت".

وذكرت المنظمة أن نحو ثلث النازحين لديهم مخاوف كبيرة من "التوترات الاجتماعية في المنطقة، والمواجهات بين الأطراف الأمنية".

ويتحدث المغرد merdnelais عن مبالغ الاعمار تسلم لمنظمات تعمل باسم الانسانية داخل المخيمات وهي بعيدة عن الانسانية .والفساد فيها اكثر من الفساد الحكومي والتعيينات حسب القرابة والابتزاز، ولو صرفت هذه الاموال على اعادة اعمار سنجار لما بقي منزل واحد مدمر.
واضاف: مخيم لأيواء عوائل داعش يصرف عليه 3 مليار دينار وبدون الحاجة اليه فيما الحكومة تدعو لغلق المخيمات، مستطردا: الفساد هو في اموال النازحين. لماذا لم يتم صرف المبلغ على مشاريع في سنجار؟.

وفي حديث تلفزيوني، قالت وزير الهجرة العراقية ان مبالغ طائلة تصرف على النازحين من قبل دول ومنظمات، تذهب مباشرة الى جيوب الفاسدين.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron