الوثيقة | مشاهدة الموضوع - القانون يحذر من “أمر خطير” باستمرار التمرد على القضاء
تغيير حجم الخط     

القانون يحذر من “أمر خطير” باستمرار التمرد على القضاء

القسم الاخباري

مشاركة » الجمعة مايو 20, 2022 12:42 am

7.jpg
 
حذر القيادي في ائتلاف دولة القانون وائل الركابي، اليوم الخميس، من تمرد حكومة مصطفى الكاظمي المنتيهة ولايتها على قرارات سلطة القضاء من خلال تنفيذ قانون الدعم الطارئ في حالة إقراره، فيما أكد أن تمرير القانون في مجلس النواب سيكون بمثابة إعادة الروح إلى الجهات التي لا ترغب بالامتثال لقرارات المحكمة الاتحادية.

وقال الركابي في حديث إن “قراءة مجلس النواب الجديدة لقانون الدعم الطارئ بعد تفسير المحكمة الاتحادية هو بمثابة إعادة الروح إلى الأطراف والكتل السياسية التي تتمنى تمرير هذا القانون”.

وأضاف انه ” في حالة تم إقرار الدعم الطارئ والتصويت عليه من قبل مجلس النواب فان الحكومة هي الجهة التي ستنفذ القانون، والحكومة تعرف جيدا أن القرار القضائي أن لم ينفذ ستصبح أمام حالة أشبه بالتمرد السياسي من قبل جهة تنفيذية على قرارات قضائية، والتي تعتبر الحامي الأول والأخير لكل العمل السياسي في العراق على كل الأصعدة”.

وأوضح القيادي في دولة القانون أن “تمرير القانون سيكون بمثابة مناغمة للأطراف السياسية التي لا ترغب بالامتثال لقرار المحكمة الاتحادية”، متوقعا “استجابة الحكومة لقرار الاتحادية بشأن إلغاء الدعم الطارئ لان تنفيذ القانون يعد امرأ خطيرا وسيؤدي إلى محاولة شبه انقلابية على القضاء”.

وتابع الركابي :”في حالة تم رفض قرارات المحكمة الاتحادية فمن الصعب أن نحكم على مستقبل العمل السياسي، وسيؤدي إلى مخاطر كبيرة في عمل السلطتين التنفيذية والتشريعية”.

وكان مجلس النواب قد انهي، في وقت سابق من اليوم، القراءة الأولى لمقترح قانون الدعم الطارئ رغم قرار المحكمة الاتحادية التي نصت على إلغاء القانون.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron