الوثيقة | مشاهدة الموضوع - وزير المالية: الاحتياطات النقدية ستصل إلى أكثر من 90 مليار دولار نهاية العام الحالي
تغيير حجم الخط     

وزير المالية: الاحتياطات النقدية ستصل إلى أكثر من 90 مليار دولار نهاية العام الحالي

مشاركة » الأربعاء مايو 25, 2022 12:39 pm

17.jpg
 
بغداد- العراق اليوم:

توقع وزير المالية علي علاوي، الأربعاء، أن يؤدي التعافي المستمر لأسعار النفط إلى زيادة الاحتياطيات النقدية لدى البنك المركزي إلى أكثر من 90 مليار دولار بحلول نهاية العام الحالي.

وقال علاوي إن "تخفيض قيمة الدينار العراقي أدى إلى الحفاظ على احتياطيات العملة الأجنبية لدى البنك المركزي العراقي بعد المستويات المنخفضة والحرجة التي وصلت في أواخر عام 2020"، مبيناً أن "التعافي في أسعار النفط والإدارة المالية الحكيمة، ساعد الاحتياطيات على أن تصبح 70 مليار دولار بحلول نيسان".

وأضاف، أنه "من المتوقع أن يؤدي التعافي المستمر لأسعار النفط إلى زيادة هذه الاحتياطيات إلى أكثر من 90 مليار دولار بحلول نهاية العام 2022 وهو مستوى قياسي للعراق"، لافتاً الى أن "انخفاض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي في كانون الأول 2020 أسهم في انخفاض الطلب على الدولار الأميركي، في حين أن الطلب الحالي على الدولار أعلى من الانخفاضات التي شوهدت في العام 2020 إلا أنه أقل بكثير من الفترة التي سبقت العام 2020".

وأشار الى أن "استمرار مبيعات وزارة المالية بالدولار الأميركي يعكس زيادة عائدات النفط، وزيادة توفير الحكومة للسلع والخدمات للمواطنين"، مؤكداً أن "ارتفاع مبيعات وزارة المالية للدولار الأميركي مقابل انخفاض الطلب على الدولار سيؤدي إلى زيادة احتياطيات العملة الأجنبية لدى البنك المركزي".
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron