الوثيقة | مشاهدة الموضوع - سيارة طائرة بمواصفات مذهلة وسعرها 92 ألف دولار
تغيير حجم الخط     

سيارة طائرة بمواصفات مذهلة وسعرها 92 ألف دولار

مشاركة » الأحد مايو 29, 2022 7:09 am

3.jpg
 
لندن ـ «القدس العربي»: تمكَّنت شركة أوروبية من تطوير «سيارة طائرة» ذات مواصفات استثنائية وقالت إنها ستكون في متناول أيدي السائقين قريباً، وإن قيادتها لن تحتاج إلى كثير من التدريب.

وقال تقرير نشرته جريدة «دايلي ميل» البريطانية، واطلعت عليه «القدس العربي» إن السيارة الجديدة التي أنتجتها شركة «جيتسون» السويدية البولندية «أشبه بسيارات أفلام الخيال العلمي وأقرب إلى قصص هاري بوتر». وتحمل السيارة الجديدة اسم «جيتسون ون» ومطوروها استلهموا الفكرة من المركبات الطائرة المستقبلية التي يتخيلها البشر، حيث استطاعوا تحويل الخيال إلى حقيقة وواقع.
ويمكن أن تصل السيارة إلى سرعة 63 ميلاً في الساعة بمدى يبلغ حوالي 20 ميلاً، ويدعي مطوروها أنه «يمكن لأي شخص شراء وتشغيل واحدة من هذه السيارات» ما يعني أنها قابلة للاستخدام والقيادة والطيران من أي سائق ولا تحتاج لكثير من التدريب.
ويبلغ ثمن السيارة الجديدة «جيتسون ون» 68 ألف جنيه إسترليني (92 ألف دولار) بحسب ما أوردت «دايلي ميل».
وتم إطلاق جميع طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية «eVTOL» في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي وأثبتت شعبيتها لدرجة أنها بيعت على الفور تقريبًا للتسليم في وقت لاحق من هذا العام، حسب تقرير الصحيفة البريطانية.
وكشفت «جيتسون» الشركة السويدية البولندية التي تقف وراء المركبة الطائرة عن لقطات جديدة تظهر طياراً يحلق في المركبة الطائرة.
وفي أحدث مقطع للسيارة قالت الشركة: «في جيتسون نعمل بجد حتى تتمكن من تجربة أنقى شكل من أشكال الرحلة بمفردك».
وفي الفيديو الذي بثته الشركة المنتجة يمكن رؤية طيار لم يذكر اسمه وهو يتنقل بخبرة في المركبة الطائرة فوق الحقول والأشجار.
وأثبتت «جيتسون» بالفعل أنه يمكن أيضًا تحريك السيارة فوق الماء.
وقال بيتر تيرنستروم أحد المصممين في جيتسون: «في المرة الأولى التي قمت فيها بالطيران، شعرتُ أنها رائعة – خالية تماماً من الاهتزازات، لذا فهي لا تشبه طائرة هليكوبتر أو طائرة عادية، إنها جديدة تماماً ومبهجة. نحن نفتح بعدًا آخر للناس».
وأضاف: «لكن لدينا رؤية تتجاوز مركبة جيستون ون، حيث نريد صنع سيارة طائرة بمقعدين في غضون أربع سنوات».
وأشار إلى أنه «بحلول نهاية العقد الحالي، نريد سيارة طائرة بأربعة مقاعد في السوق، واحدة يمكن أن تحل محل سيارة عائلية عادية، وسيريدها الجميع. نريد أن نجعل المدن مكاناً أفضل للعيش فيها وسيحتاج النقل الجماعي إلى التغيير للقيام بذلك – كل شيء يحدث في الهواء».
ويتابع تيرنستروم: «يعتقد الناس أنه جنون ولكننا نعتقد أن كل شخص يمكن أن يصبح طياراً بحلول نهاية العقد الحالي. التطور يحدث بسرعة».
وأسس تيرنستروم والمؤسس المشارك توماس باتان شركة «Jetson» في عام 2017 بعد التفكير لأول مرة في المفهوم قبل عدة سنوات.
وفي العام التالي، بدأوا في تنفيذ ميزات السلامة لضمان سلامة الطيران، بما في ذلك أجهزة الاستشعار والمحركات الاحتياطية ومحددات السرعة.
ولا تحتاج المركبة إلى مدرج للإقلاع أو الهبوط حيث تم بناؤها لضمان هبوط سلس للطيار.
وتم بيع الإصدار الأول من طرازات «Jetson One» على الفور بعد الإطلاق الرسمي للسيارة في تشرين الأول/أكتوبر 2021 لذلك تقبل الشركة الآن طلبات التسليم في 2023.
وقال تيرنستروم: «إن هذه المركبة ليست مماثلة لأي شيء موجود بالفعل، وهذا ما يجعلها فريدة ومثيرة للغاية».
وأضاف: «يريد الناس أن يكونوا جزءا من القصة، تخيل أن تكون واحداً من أول بضع مئات من الأشخاص في العالم يمتلكون هذه المركبة. تخيل الذهاب إلى ماكدونالدز أو الضواحي في واحدة من هذه المركبات».
ويمكن أن تحلق السيارة لمدة 20 دقيقة في المرة الواحدة مع وقت شحن بطارية يصل إلى ساعتين. ويتم التحكم فيها بواسطة عصا تحكم ورافعة دواسة الوقود ويمكن أن تصل إلى سرعة 63 ميلاً في الساعة.
ولا تزال السيارة تخضع لقيود السفر التي تختلف من دولة إلى أخرى، ما يعني أنه لا يمكنها حالياً الطيران في المدن، لكن المؤسسين يعتقدون أن هذا سيتغير عندما يفتح الناس عقولهم للسفر بالطائرة وليس بالطرق البرية.
وقال تيرنستروم إنه يأمل وباتان في نقل 15 في المئة من جميع وسائل النقل ذات العجلات إلى الجو بحلول عام 2035 و50 في المئة بحلول عام 2050.
وأضاف: «للمضي قدماً، نريد أن نجعل المدن الكبيرة أماكن أفضل للعيش فيها. بالنسبة لأطفالنا، يمكن أن تكون المدن أكثر خضرة، لن تكون هناك مساحة لازمة لمواقف السيارات والطرق لأن كل شيء يحدث في الهواء. لن نكون الوحيدين الذين يفعلون هذا، لكن يمكننا العمل مع شركات أخرى يمكننا جميعًا القيام بذلك معًا».
وتتمثل الخطوة التالية في رؤية الشركة في إنشاء سيارة طائرة بمقعدين مع مساحة صغيرة للأمتعة بحلول عام 2026. حيث أطلقت الشركة عليها اسم «سيارة فاخرة للسماء» وهي نموذج قيد الإعداد بالفعل.
لكن المخترعين لم يتوقفوا عند هذا الحد، حيث أصروا على أنه بحلول نهاية العقد، سيكون الناس قادرين على وضع أيديهم على سيارات طائرة ذات أربعة مقاعد.
ويعتقد الزوجان أن هذه يمكن أن تحل محل «سيارة عائلية» كلاسيكية وستحدث ثورة في السفر على الطرق تماماً.
وقال تيرنستروم: «ستكون عارضاتنا أروع الأشياء التي يمكنك امتلاكها – سيريدها الجميع. يعتقد الناس أنه جنون، لكن صدقوني، يحدث التطور بسرعة. هدفنا هو أن نجعل كل شخص طيارًا في غضون عقد من الزمن».
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات

cron