الوثيقة | مشاهدة الموضوع - أطفال ونساء يروّجون للمخدرات بالعراق.. والتعاطي يقتحم الدوائر الحكومية والمدارس وأماكن العمل : محمد الخفاجي
تغيير حجم الخط     

أطفال ونساء يروّجون للمخدرات بالعراق.. والتعاطي يقتحم الدوائر الحكومية والمدارس وأماكن العمل : محمد الخفاجي

مشاركة » الأربعاء يونيو 15, 2022 8:36 pm

16.jpg
 
تستخدم تجارة المخدرات في العراق، الأطفال والنساء في النقل والترويج.

ورغم اطلقت وزارة الداخلية حملتها لضبط المتاجرين والمروّجين للمخدرات، الا أن تجار المخدرات استخدموا أساليب عديدة في تجارتهم.

وتضبط كميات كبيرة من المواد المخدرة تقدّر بالأطنان، وفقا لوزارة الداخلية.

وعلى فضائية عراقية، قال القاضي وليد ابراهيم المختص بالتحقيق بجرائم المخدرات ان اكثر المتعاطين هم من الشباب وهنالك نسبة كبيرة منهم من منتسبي الاجهزة الامنية.

و تفكيك هذا العدد الكبير من الشبكات يكشف الارتفاع المضطرد في أعداد مدمني المخدرات في البلاد والضالعين في المتاجرة بها، خاصة في صفوف الفئات العمرية الشابة.

واعتبر قاضي تحقيق قضايا المخدرات في جانب الرصافة من بغداد، أن جريمة المخدرات لها أبعاد دولية وجهات خارجية داعمة لها، مؤكداً أنها تشبه الجريمة الإرهابية.

ويقول المحامي حيدر الحربي ان الشعور بالضياع وانعدام المعنى من الوجود في الحياة، والتفكك الأسري والاكتئاب واليأس والوصول لحالة العجز، كلها عوامل رئيسية تقف خلف تفاقم ظاهرة تعاطي المخدرات.

ويقول الاكاديمي نواف الصباح في تغريدة على تويتر: اصبحت الجريمة بالعراق ظاهرة سياسية وخاصة تجارة المخدرات، مضيفا: يجب ان تسن قوانين مبينة الجرائم والعقوبات، والمشرع وهو يصوغ نصوص القانون عليه ان يستهدف سلوك اي سياسي معرقلا لتطور المجتمع.

ويرى الصحفي جمال ناصر ان المخدرات في العراق أصبحت ظاهرة تهدد الأسرة والمجتمع وذلك لآثارها الخطيرة التي بدأت تستهدف فئة الشباب.

وكان مجلس القضاء الأعلى، أعلن في وقت سابق، اعتقال 277 متهماً في جانب الرصافة من بغداد، خلال انطلاق الحملة للقضاء على مروجي ومتعاطي المخدرات منذ الأول من شهر أبريل/ نيسان الماضي وحتى الآن.

وفي السنوات الأخيرة، اصبح العراق من بين البلدان التي تنتشر فيها المخدرات بشكل واسع، والتي تُهرَّب عبر الحدود.

وينص قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في العراق، رقم 50 الصادر في العام 2017، على عقوبات صارمة تصل لدرجة الإعدام كما في المادة 27 منه، وللسجن المؤبد كما في المادة 28 من القانون
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات

cron