الوثيقة | مشاهدة الموضوع - لماذا تصر بغداد على استمرار الحوار الايراني- السعودي على أراضيها؟ متابعات
تغيير حجم الخط     

لماذا تصر بغداد على استمرار الحوار الايراني- السعودي على أراضيها؟ متابعات

مشاركة » الجمعة يونيو 17, 2022 5:11 am

4.jpg
 
أعرب وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، عن ارتياح بلاده للمحادثات السعودية الإيرانية التي تجرى في بغداد بين وقت وآخر على مستوى منخفض من التمثيل، مؤكدا استعداد بلاده لمواصلة تسهيل تلك المحادثات.

وبحسب بيان للخارجية العراقية، فإن وزير الخارجية الإيراني أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية العراقي، وجرى خلاله بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك والأوضاع الإقليمية والدولية والأمنية في المنطقة وانعكاساتها على كل الأطراف.

وأضاف البيان، أن الوزير الإيراني تطرق إلى واقع العلاقات الأميركية الإيرانية، موضحًا الموقف الإيراني الحالي من مفاوضات فيينا، خاصة بعد قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية المتعلق بمراقبة المشروع الإيراني في هذا الإطار.

من جانبه، عبر الوزير العراقي عن ارتياحه للمحادثات الجارية بين طهران والرياض، مؤكداً "عزم الحكومة العراقية على مواصلة التسهيلات لإجراء محادثات مباشرة بين وزيري خارجية البلدين في بغداد، وعودة العلاقات بينهما إلى حالتها الطبيعية"، بحسب البيان.

وشدد الوزير العراقي على "أهمية تعزيز الاستقرار والأخذ بفرص وآليات التنسيق، لا سيما أن العراق ينتهج مبدأ خفض التصعيد وما يترتب عليه من مصالح لكل الأطراف، وبما ينعكس على الأمن والسلم في جوار العراق والمنطقة".

وجدد وزير الخارجية العراقي استعداد بلاده لتسهيل التفاهمات التي تم التوصل إليها بشأن إعادة فتح الحدود البرية وتنقل الزوار بين البلدين. كما وصف وزير الخارجية الإيراني، وفق البيان، الجولة الأخيرة من المفاوضات مع السعودية التي جرت في بغداد بـ"الإيجابية".

ورحب عبد اللهيان بتنفيذ نتائج المفاوضات بين الجانبين، مشيداً بالدور الذي تلعبه وزارة الخارجية العراقية في هذا الإطار، كما ثمن إجراءات الحكومة العراقية في مجال تسهيل الحوار لإيفاد الحجاج الإيرانيين إلى السعودية لأداء مناسك الحج في العام الحالي، معرباً عن أمله بأداء مناسك الحج "بشكل جيد ومن دون أية مشاكل لحجاج الدول الإسلامية كافة".

نقلا عن موقع العراق اليوم
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات