الوثيقة | مشاهدة الموضوع - وسط غياب الدعم الحكومي والتغير المناخي.. غزلان الريم تهلك في العراق
تغيير حجم الخط     

وسط غياب الدعم الحكومي والتغير المناخي.. غزلان الريم تهلك في العراق

مشاركة » السبت يونيو 18, 2022 11:46 pm

4.jpg
 
انخفص أعداد غزلان الريم في محمية ساوة في جنوب العراق نتيجة لانقطاع موارد الغذاء عن هذه الحيوانات النادرة وسط غياب الدعم الحكومي وعوامل مناخية سيئة أثرت عليها.

تبحث غزلان الريم المتبقية في محمية ساوة في جنوب العراق، عن شيء لتأكله، بعد هلاك لحق بها وأدى إلى انخفاض اعدادها من 148 إلى 87 راسا في شهر واحد فقط إثر انقطاع موارد الغذاء عن هذه الحيوانات النادرة، والجفاف وغياب الدعم الحكومي.
نفق نصف هذه الغزلان منذ 29 نيسان/أبريل، ولا شيء يمكن فعله، فالأمطار كانت شحيحة هذا العام، وكذلك الدعم الحكومي بالأعلاف الضرورية لبقائها. وانخفضت أعدادها في المحمية التي أنشئت عام 2007، من 148 رأساً إلى 87 في شهر واحد، وفق الطبيب البيطري تركي الجياشي مدير مشروع محمية ساوه الطبيعية في المثنى.
عوامل مناخية غير مناسبة
وقال الجياشي في مقابلة مع فرانس برس “منذ يوم 29 نيسان/ابريل، بدأ هلاك الحيوانات”. وفي حين أن “توقّف الإمدادات الغذائية بسبب عدم توافر الاعتمادات المالية”، شكّل سبباً رئيسياً، إلا أن “العوامل المناخية أثّرت بشكل كبير على غزلان الريم” أيضاً.
وسط الصحراء، في المحمية، تبعثر ما بقي من هذه الغزلان البنية ذات الرأس القرون الرفيعة والوبر الصغير، وسط أرض جرداء تخلو من الخضار، فيما قام البيطري بخلط المياه بدواء للحيوانات التي احتمت في الظلّ.
الأرض من حولها جافة تماماً، والأعشاب يابسة. لا شيء لتأكله سوى كومة من القشّ، تجمّعت حولها الحيوانات البالغة، وصغير واحد. تظهر بعض الشجيرات في الأفق، خلف السياج المحيط بالمحمية.
تحت سطح من صفيح، وضعت حاويات من المياه لتشربها الحيوانات في الظلّ، فيما تبعثرت أكوام أخرى من القشّ في المكان استعداداً لإطعامها للحيوانات. منع شحّ الأمطار هذا أيضاً ظهور نباتات عشبية تستطيع الحيوانات أن تقتات منها، كما يشرح.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى منوعات

cron