الوثيقة | مشاهدة الموضوع - انعقاد أولى اجتماعات “لقاء النقب” بالبحرين بين إسرائيل والدول العربية المُطبعة.. ترجمة للتعاون واستبعاد قضية فلسطين
تغيير حجم الخط     

انعقاد أولى اجتماعات “لقاء النقب” بالبحرين بين إسرائيل والدول العربية المُطبعة.. ترجمة للتعاون واستبعاد قضية فلسطين

مشاركة » الاثنين يونيو 27, 2022 1:01 pm

14.jpg
 
القدس/المنامة- متابعات – الاناضول: أكدت وسائل إعلام عبرية، أن مملكة البحرين، تحتضن اليوم الإثنين، مداولات أول اجتماع للجنة التوجيه لقمة النقب، لبحث خلق أطر للتعاون بين إسرائيل وجاراتها من الدول العربية.
وذكرت قناة “كان” العبرية الرسمية، أن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية آلون أوشبيز، ونائب المدير العام للشرق الأوسط عوديد يوسف، وصلا إلى المنامة الليلة الماضية لحضور المداولات، إلى جانب ممثلين عن الولايات المتحدة، والمغرب، ومصر، والإمارات، والبحرين أيضا.
وذكرت القناة، أن أوشبيز اجتمع مع شخصيات مرموقة في العاصمة البحرينية المنامة، وعدد من المشاركين في هذه المداولات، وأعربت وزارته عن أملها بانضمام السعودية في المستقبل.
ونقلت القناة عن عوديد يوسف قوله إن “الغرض من القمة ترجمة خطط التعاون إلى إطار عمل، حيث تقرر تشكيل 6 مجموعات عمل، بمجالات الغذاء والماء إلى السياحة والزراعة”.
كما سيتم بحث تحويل اجتماع وزراء خارجية الدول إلى حدث سنوي يجتمع في كل مرة بصحراء ودولة مختلفة.
وبشأن مشاركة الفلسطينيين في القمة علق يوسف: “هذا ليس منتدى يناقش قضية الفلسطينيين، وهو ذو مواضيع اقتصادية، من المحتمل أن تكون ذات صلة لهم”.
ووفقا للقناة العبرية، تسعى “تل أبيب” أن يكون المنتدى مفتوحا لدخول المزيد من الدول في المستقبل، وكذلك السماح للدول الأوروبية بالانضمام، بموافقة المشاركين، إلى مشروع أو آخر.
وتعد هذه أول مرة تستضيف إسرائيل هذا العدد من كبار المسؤولين العرب، وقد عقدت القمة في منطقة النقب، جنوب فلسطين المحتلة عام 48، في آذار/مارس الماضي، واستضاف فيها وزير خارجية الاحتلال يائير لابيد نظراءه من مصر والإمارات والمغرب والبحرين، بحضور وزير الخارجية الأمريكي.
ووقعت كل من الإمارات والبحرين منتصف أيلول/سبتمبر 2020 اتفاقات لتطبيع العلاقات مع الاحتلال في حفل رسمي استضافته حديقة البيت الأبيض في واشنطن، وتوسعت بعدها دائرة اتفاقات التطبيع التي رفضتها عامة الشعوب العربية والإسلامية؛ لتشمل المغرب والسودان.
وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قد قالت في تصريح مكتوب أرسلت نسخة منه لوكالة الأناضول، الأحد، إن اللجنة التوجيهية لمؤتمر “قمة النقب” تنعقد في المنامة، عاصمة البحرين، الإثنين بمشاركة كبار المسؤولين من وزارات الخارجية لكل من الدول الاعضاء بالمنتدى: إسرائيل، البحرين، الولايات المتحدة، الإمارات العربية المتحدة، مصر والمغرب.
وعُقدت قمة النقب، بمبادرة وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، في نهاية شهر مارس/آذار الماضي، على مستوى وزراء الخارجية.
وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إن وزراء خارجية الدول الاعضاء في المنتدى، اتفقوا على “تحويل هذه القمة إلى مسيرة متواصلة تشارك فيها 6 مجموعات عمل في المجالات التالية: الأمن الغذائي والماء، الطاقة، الصحة، التربية والتسامح، السياحة والأمن الإقليمي”.
وأضافت: “يستهدف الاجتماع (اليوم الإثنين) تكريس العمل في المجموعات ناهيك عن كونه خطوة متقدمة عشية زيارة الرئيس الامريكي المرتقبة للشرق الأوسط”.
ومن المقرر، أن يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن، إسرائيل والأراضي الفلسطينية والسعودية، منتصف شهر يوليو/تموز.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron