الوثيقة | مشاهدة الموضوع - علي علاوي صريع عقد بوابة عشتار يفتح النار على الجميع: ينبغي هزيمة هولاء بأي ثمن : مؤشرات واضحة لانهيار النظام السياسي العراقي الحاضر !!!
تغيير حجم الخط     

علي علاوي صريع عقد بوابة عشتار يفتح النار على الجميع: ينبغي هزيمة هولاء بأي ثمن : مؤشرات واضحة لانهيار النظام السياسي العراقي الحاضر !!!

مشاركة » الأحد أغسطس 21, 2022 6:13 am

11.jpg
 
بغداد- العراق اليوم: مؤشرات واضحة لانهيار النظام السياسي العراقي الحاضر !!!

بدأت كرة الثلج تتدحرج عندما كشفت وسائل إعلام عراقية عن مطالبة بوابة عشتار للدفع الإلكتروني بفقرة عقابية كانت قد وضعتها في أحد عقودها مع مصرف الرافدين الحكومي، بسبب احجام الأخير عن الامتثال لشروط معينة في الصفقة.

مؤامرة لمنع التغيير

وفي اجتماع عقد الثلاثاء الماضي، قدم وزير المالية علي علاوي استقالته إلى رئيس الوزراء الذي تسلمها مباشرة، وأسند مهام الخزانة إلى وزير النفط إحسان عبد الجبار.

إلا أن استقالة علاوي تسلط الضوء على تفشي الفساد على نطاق السرقات الجماعية، خاصة أن استقالة علاوي كانت بتسع صفحات ، حيث تضمنت شرحاً للمشكلات التي يواجهها، ومخاوف بعض الأطراف السياسية من الإدارة المالية وغيرها.

وقال علاوي: “كل شيء تقريبا يهدف إلى منع التغيير الحقيقي وتكريس استمرار الممارسات الفاسدة التي تدمر الأسس المعنوية والمادية للبلاد”.

وأضاف: “كانت قضايا الفساد في صناعة الدفع الإلكتروني هي القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة لي. لم يكن هذا غير شائع ، لكنه عكس بوضوح لجميع الأطراف درجة عدم التوازن في النظام، فقد تدهور الوضع وأصبح دمية للمصالح الخاصة “.

وأشار الوزير العراقي إلى أن “هذه الشبكات محمية من قبل الأحزاب السياسية الكبرى والحصانة البرلمانية وسلاح القانون وحتى القوى الأجنبية (…) لقد وصل هذا الأخطبوط الضخم من الفساد والخداع إلى كل قطاع من قطاعات الاقتصاد ومؤسسات الدولة. ويجب تفكيكها بأي ثمن “.

قال جمال كوجر ، عضو اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي، إن “الجهات المختصة مثل مجلس النواب وهيئة النزاهة والقضاء يجب أن تحقق بجدية في كلام الوزير علاوي والتعرف على خيوط تلك الشبكات التي اختزلت الدولة. وسيطروا عليه، وأصبح نظاماً لا ينضب، بل سُرقت الدولة.

وأضاف كوجر أن “تصريحات علاوي خطيرة للغاية ولا ينبغي أن تمر مرور الكرام حيث أن منصب وزير المالية يشبه النخاع الشوكي لجسم الدولة وهو يعرف كل الملفات وأعتقد أن ما قاله هو. كشف جزء صغير “. . “

ولد علاوي في عام 1947 ، وهو حاصل على درجة البكالوريوس من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في ماساتشوستس ، الولايات المتحدة الأمريكية ، في الهندسة المدنية ، ودكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة هارفارد ، ودرس في كلية لندن للاقتصاد ودرّس في جامعة أكسفورد.

ينظر جزء كبير من العراقيين إلى الوزير علاوي على أنه تكنوقراط راسخ في مجال الإدارة المالية ، وفي بعض الأحيان كان قاسيا في إملاءات القادة السياسيين الأقوياء.

رغم أن الحكومة العراقية بقيادة الكاظمي اتخذت إجراءات معينة منذ وصولها في عام 2020 لمكافحة الفساد وتحريك عدد من الملفات بالتعاون مع المجتمع الدولي وتشديد الإجراءات الداخلية ، يعتقد الخبراء أن الفساد في العراق اتخذ أشكالا عديدة ، وأخذ دخلت رسميا جسد الدولة التي تحتاج إلى شفاء عميق لمقاومتها.

إحصائيات مخيفة


أعلنت هيئة النزاهة ، أن 11605 مسؤولا ، بينهم 54 وزيرا ، متورطون في “فساد” خلال عام 2021.

وذكرت هذه الهيئة في احصائيات سابقة ان “من بين هؤلاء ال 54 وزيرا وشخصا من رتبته (لم تحدد اسماؤهم) وجهت 101 تهمة ضدهم ، و 422 متهما في الرتب الخاصة ومديرين عامين ومن هم في رتبهم تمت ملاحقتهم. تم رفع 712 تهمة.

يشرح الخبير المالي مصطفى أكرم حجم الفساد بقوله إن “جميع القوانين المالية متعبة وغير قادرة على استيعاب الوضع المالي ، وتقاوم الفساد الذي يطور أدواته مثل قانون البنك المركزي وقانون البنوك وقانون إدارة الأوراق المالية وقانون إدارة الأوراق المالية. قانون إدارة الاستثمار ، التي تم إقرارها جميعا في عام 2004 ، من الواضح أن الطبقة السياسية تلتزم بهذه القوانين لأنها تضفي الشرعية على الفساد “.

وفي حديثه يعتقد أكرم أن “العراق بحاجة إلى برلمان قوي سيقدم تشريعات كبيرة ومتينة ، ويمهد مرحلة جديدة ويمنع اختراق شبكات الفساد لعدة قطاعات في البلاد ، مثل مزادات العملات الأجنبية والاستثمار الجمركي و آخر”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى أحدث خبر