الوثيقة | مشاهدة الموضوع - وفاة 34 مهاجراً غرقا قبالة الشواطئ السورية بعد أيام على انطلاقهم من لبنان وعمليات البحث مستمرة عن ناجين محتملين
تغيير حجم الخط     

وفاة 34 مهاجراً غرقا قبالة الشواطئ السورية بعد أيام على انطلاقهم من لبنان وعمليات البحث مستمرة عن ناجين محتملين

مشاركة » الخميس سبتمبر 22, 2022 7:47 pm

10.jpg
 
دمشق ـ (أ ف ب) – عثرت السلطات السورية على جثث 34 مهاجرا قضوا غرقا قبالة مدينة طرطوس الساحلية في شمال غرب البلاد، فيما تستمر عمليات البحث عن ناجين محتملين، وفق ما افادت وزارة الصحة السورية الخميس.
وقالت الوزارة في بيان “ارتفاع عدد ضحايا غرق المركب الى 34 شخصا والذين يتلقون العلاج في مشفى الباسل في طرطوس هم 20 شخصا”. وكانت قد اشارت في وقت سابق الى مصرع 28 مهاجرا وإصابة 15.
وفي وقت سابق قال المدير العام للموانئ البحرية العميد سامر قبرصلي في بيان إن “كوادرنا تعمل الآن بكل جهودها على إنقاذ زورق بحري (…) مقابل منطقة المنطار و(جزيرة) أرواد وعدة مواقع على شاطئ طرطوس”، مشيراً إلى أنه “تم العثور على 15 وفية، وثمانية ناجين تم اسعافهم إلى مستشفى الباسل في طرطوس”.
ونقل البيان عن ناجين قولهم إن “الزورق انطلق من لبنان – المنية (شمال) منذ عدة أيام بقصد الهجرة” وعلى متنه ركاب من جنسيات عدة.
ولا تزال عمليات البحث جارية عن ناجين ويشارك فيها صيادون. ولم يتضح عدد ركاب الزورق حتى الآن.
وتتكرر منذ سنوات محاولة الهجرة غير الشرعية من لبنان.
وفي ظلّ تردّي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، تضاعف عدد المهاجرين الذين يحاولون الفرار بحراً وغالباً ما تكون وجهتهم قبرص، الدولة الأوروبية الواقعة قبالة السواحل اللبنانية.
وقد بدأ الأمر مع لاجئين فلسطينيين وسوريين لا يترددون في القيام بهذه الرحلة الخطيرة بحثاً عن بدايات جديدة، قبل أن يسلك لبنانيون الطريق نفسه بعيداً من بلدهم الغارق في الأزمات.
وفي 13 أيلول/سبتمبر، أعلن جهاز خفر السواحل التركي مقتل ستة مهاجرين بينهم طفلان في عرض بحر إيجه فيما جرى انقاذ 73 آخرين كانوا يحاولون الوصول إلى ايطاليا بعدما انطلقوا من طرابلس في شمال لبنان.
وتعلن السلطات اللبنانية مراراً إحباطها لمحاولات هجرة غير شرعية عبر البحر.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير