الوثيقة | مشاهدة الموضوع - إنهاء آخر آمال عودة الصدريون للبرلمان .. “الاتحادية العليا” ترد شكوى الطعن بشأن استقالاتهم !
تغيير حجم الخط     

إنهاء آخر آمال عودة الصدريون للبرلمان .. “الاتحادية العليا” ترد شكوى الطعن بشأن استقالاتهم !

مشاركة » الأربعاء سبتمبر 28, 2022 7:35 pm

3.jpg
 
وكالات – كتابات :

أنهت “المحكمة الاتحادية العُليا”؛ في “العراق”، ظهر اليوم الأربعاء، آخر آمال عودة نواب (التيار الصدري)؛ الـ 73 إلى البرلمان، بعد رفضها شكوى الطعن المقدمة بشأن صحة قبول رئاسة البرلمان لاستقالاتهم؛ منتصف حزيران/يونيو الماضي.

وقال مصدر قضائي في “المحكمة الاتحادية العُليا”، في تصريحات صحافية؛ إن المحكمة ردّت الطعن المقدم المتعلق بإجراءات قبول استقالة نواب (التيار الصدري)، كون رئاسة البرلمان لها حق قبول استقالات النواب دون الحاجة للتصويت على ذلك، ما دامت قد قدمت الاستقالات من النواب أنفسهم، وبإقرار خطي.

وفي 12 حزيران/يونيو الماضي، قدّم نواب (التيار الصدري) استقالاتهم من “مجلس النواب”، ليقبلها رئيس المجلس بعد ساعات قليلة. وفي 23 حزيران/يونيو، عقد البرلمان جلسة استثنائية، وقرر خلالها التصويت على قبول عضوية بدلاء عن نواب (التيار الصدري) المستقيلين من البرلمان، وغالبيتهم من قوى (الإطار التنسيقي)، وفقًا لنظام الانتخابات العراقي الذي يوجب تسمية المرشح الثاني عن الدائرة الانتخابية ذاتها في حال وفاة النائب الأول الفائز أو استقالته.

ويُعتبر القرار اليوم بمثابة إغلاق لآخر الفرص لإعادة نواب (التيار الصدري) للبرلمان، ضمن مساعي إعادة الأزمة السياسية إلى ما قبل انسحاب الصدريين من العملية السياسية، والتي تسببت بأزمات أكبر، انتهت بمواجهات مسلحة في “بغداد والبصرة”، قبل أن يُصار إلى التهدئة من قبل طرفي الأزمة؛ (الإطار التنسيقي والتيار الصدري).

في غضون ذلك؛ شهدت العاصمة العراقية؛ “بغداد”، منذ الساعات الأولى من فجر اليوم الأربعاء، تشديدًا أمنيًا وانتشارًا لقوات الجيش، وقطعًا لطرق وجسور مهمة بين جانبي “الكرخ والرصافة”؛ في “بغداد”، لمنع وصول أي متظاهرين من (التيار الصدري)؛ إلى “المنطقة الخضراء”، التي تشهد اليوم عقد أولى جلسات “مجلس النواب” بعد شهرين من تعطل عمل البرلمان.

وخلال الساعات الماضية، قطعت القوات العراقية جسري: “السنك والجمهورية”، إضافة إلى شوارع مهمة، منها “شارع مطار بغداد”، وجميع المتفرعات المؤدية والقريبة من “المنطقة الخضراء”، مثل “حي الصالحية”؛ الذي عُزل تمامًا عن جميع أحياء مركز العاصمة.

ورغم ذلك، فقد شهدت الساعات الماضية توافدًا لأنصار زعيم (التيار الصدري)؛ “مقتدى الصدر”، إلى “ساحة التحرير”، اعتراضًا على عقد جلسة “مجلس النواب”.

وتناقل ناشطون عراقيون مقاطع مصورة وصورًا، أظهرت اشتباكًا بالأيدي بين قوات الأمن وعناصر مكافحة “الشغب”، مع متظاهري (التيار الصدري) الذين يسعون إلى عبور “جسر الجمهورية” واقتحام “المنطقة الخضراء” ومنع إنعقاد جلسة البرلمان.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير