الوثيقة | مشاهدة الموضوع - مركز لحقوق الإنسان: آلاف المدارس في العراق موجودة بالاسم فقط
تغيير حجم الخط     

مركز لحقوق الإنسان: آلاف المدارس في العراق موجودة بالاسم فقط

مشاركة » الاثنين نوفمبر 21, 2022 5:17 pm

22.jpg
 
بغداد ـ «القدس العربي»: كشف “المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان” في العراق، عن حاجة العراق إلى بناء عشرة آلاف مدرسة لاستيعاب التلاميذ والطلاب وفكّ الازدواج في الدوام، فيما أشار إلى أن هناك “مدارس تحمل أسماء من دون وجود أبنية”. وقال نائب رئيس المركز، حازم الرديني، في بيان صحافي إن “عدد أبنية المدارس في العراق يبلغ 16 ألفاً و600 مدرسة، بينما عدد أسماء المدارس هو 26 ألف مدرسة، وهذا يعني أنه تم إنشاء مدارس كأسماء فقط وليس كبنايات ودمجها بمدارس من خلال الدوام الثنائي والثلاثي في بناية واحدة، علما أن عدد الطلاب في العراق يصل إلى 12 مليون طالب”.
وطالب الحكومة بـ”وضع خطة متكاملة لحل أزمة الأبنية المدرسية بأسرع وقت، لتحقيق المساواة بين جميع الطلبة، لوجود تفاوت بعدد الساعات الدراسية التي يتلقاها الطالب في المدارس ذات الدوام الواحد يصل إلى خمس ساعات دراسية يوميا، وأربع ساعات دراسية يوميا في المدارس الثنائية، وثلاث ساعات دراسية في اليوم للمدارس الثلاثية الدوام”.
كما طالب النائب عن الحزب الديمقراطي ماجد شنكالي، بفتح ملف مدارس القرض الصيني.
وقال في “تدوينة” له: “أين الشركات الصينية التي تنفذ مدارس القرض الصيني؟ لا وجود لأي شركة صينية على الأرض، وجودها مقتصر على الورق وفي توزيع الأرباح والكومشنات فقط”.
وأضاف أن “ملف القرض الصيني لبناء المدارس وبناء مستشفى في كل محافظة يجب أن يتم فتحه والتدقيق فيه من قبل حكومة السوداني”.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير