الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الصين تحذر الولايات المتحدة من تجاوز الخطوط الحمراء: “يتظاهرون بالتعاون ويطعنون بالظهر”
تغيير حجم الخط     

الصين تحذر الولايات المتحدة من تجاوز الخطوط الحمراء: “يتظاهرون بالتعاون ويطعنون بالظهر”

مشاركة » الخميس يناير 05, 2023 2:47 am

3.jpg
 
واشنطن- “القدس العربي”: كشف مسؤولون أمريكيون أن الصين حذرت الولايات المتحدة أواخر الشهر الماضي بعدم استخدام تكتيكات “السلامي” التي تتحدى باستمرار “الخط الأحمر” للبلاد في تايوان.

وجاءت تصريحات الخارجية الصينية بعد محادثة هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلنكن ونظيره الصيني وانغ بي.

ووفقاً للرواية الرسمية للمكالمة الهاتفية الصينية، قال وانغ إن الاجتماع الناجح للرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في قمة مجموعة العشرين في نوفمبر في بالي أرسل “إشارة إيجابية إلى العالم الخارجي”، ولكنه حذر الولايات المتحدة من مواصلة الحوار والتعاون بينما “تُطعن الصين في الظهر”.

وقالت وزارة الخارجية في بيان “يجب على الولايات المتحدة أن تأخذ على محمل الجد مخاوف الصين المشروعة، وأن تتوقف عن احتواء وقمع تنمية الصين، وأن تتوقف بشكل خاص عن استخدام تكتيكات السلامي لتحدي الخط الأحمر للصين باستمرار.

وقال شي لبايدن خلال اجتماعهما في نوفمبر إن مسألة تايوان هي “جوهر المصالح الجوهرية للصين” و “الخط الأحمر الأول” في العلاقات الثنائية التي يجب عدم تجاوزها.

وبعد أيام من تحذير وانغ، أرسل الجيش الصيني 71 طائرة وسبع سفن في استعراض للقوة على مدار 24 ساعة موجهًا إلى الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي، والتي تعتبرها الصين على أراضيها.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن أعربت الصين عن غضبها من البنود المتعلقة بتايوان في مشروع قانون الإنفاق الدفاعي السنوي الأمريكي، وفقاً لشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية.

 وقال بلينكن إن الولايات المتحدة ستواصل اتباع سياسة صين واحدة ولا تدعم “استقلال” تايوان.

كانت نسخة وزارة الخارجية من المكالمة الهاتفية التي أجراها بلينكن مع وانغ أكثر إيجازًا. وقالت إن الجانبين ناقشا أهمية استمرار الحوار. كما أثار الوزير بلينكن مخاوف بشأن الحرب الروسية ضد أوكرانيا والتهديدات التي تشكلها على الأمن العالمي.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى أحدث خبر

cron