الوثيقة | مشاهدة الموضوع - تقرير: التغير المناخي في العراق ينذر بانهيار المجتمعات الحضرية
تغيير حجم الخط     

تقرير: التغير المناخي في العراق ينذر بانهيار المجتمعات الحضرية

مشاركة » السبت يناير 14, 2023 9:32 pm

13.jpg
 
بغداد/المسلة: أوضح موقع بولتزر سنتر، السبت 01/14/2023، أن تغير المناخ في العراق أدى الى تغير الحياة حيث أدت ندرة المياه وانخفاض هطول الامطار الى المزيد من الجفاف والتصحر حيث كلف الجفاف العراق ما نسبته 49 بالمائة من انتاجه الزراعي.

وذكر الموقع في تقرير له، ان هذا الجفاف أوضح ما يكون لدى المزارعين المستقلين حيث اجبرهم الجفاف على ترك أراضيهم التي توارثتها عائلاتهم لأجيال والذهاب الى للحصول على وظائف لا تكاد اجورها تسد الرمق على اطراف المدن.

وأضاف التقرير ان اهم عامل لتغير الواقع الزراعي في العراق هو ما يسمى بالهجرة المناخية والتي دفعت العديد من المزارعين الى هجرة الأراضي للبحث عن عمل والسكن في منازل غير قانونية مما يعني حصول تمزق مجتمعي وخسارة كبيرة في الدخل المحلي.

وتابع ان تفكك المجتمعات الريفية في العراق سيؤدي بالتالي الى انهيار المجتمعات الحضرية التي تعاني من الأصل من زيادة الزخم السكاني وبالتالي سيؤدي الى هذا الزخم الى تصاعد في معدلات البطالة والجريمة وتقويض الاستقرار الأمني للبلاد.

وأوضح ان البنى التحتية في المدن العراقية الرئيسية مثل بغداد والبصرة تعاني من ازدحام المدارس والمستشفيات والخدمات الأخرى، ومع فشل الزراعة فان الهجرة الحاصلة من الريف الى المدينة ستزيد من الضغط الحاصل على البنى المتهالكة بالفعل نتيجة عقود من العقوبات والحروب.

وأشار التقرير الى أنه ووفقا للبنك الدولي فان 22.5 بالمائة من عدد سكان البلاد البالغ 40 مليون نسمة يعيشون على اقل من 1.90 دولارا في اليوم وهناك منافسة شرسة على الوظائف التي يبلغ دخلها 4 دولار يوميا فيما تحوم البطالة عند نسبة 16.5 بالمائة لدى عامة السكان.

وشدد التقرير على ضرورة إيجاد حلول لمشكلة الزراعة في البلاد لما لها من دخل كبير يدعم اقتصاد البلاد وتوفير فرص عمل تخفف من زخم الضغط على الوظائف الحكومية التي تشكل 39 بالمائة من مجموع فرص العمل.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى تقارير

cron