الوثيقة | مشاهدة الموضوع - اشارات تصدع لأرضية الحلبوسي المتينة في الأنبار
تغيير حجم الخط     

اشارات تصدع لأرضية الحلبوسي المتينة في الأنبار

القسم الاخباري

مشاركة » الاثنين يناير 23, 2023 11:50 am

2.jpg
 
بغداد/المسلة: تجددت تظاهرة شعبية أمام مبنى البرلمان ضد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي مطالبة بإقالته، فيما اظهر شريط فيديو لشيوخ و وجهاء في الانبار يؤكدون فيه دعمهم مساندتهم لمحافظ الانبار علي فرحان ضد تدخلات الحلبوسي و نوابه في شؤون المحافظة.

و الصراع بين شخصيات القوى السياسية السنية النافذة في العراق يسير على ذات المنوال الذي يحدث بين القوى الشيعية والكردية.

وترى تحليلات ان الحلبوسي يجابه الحملة ضده ببراغماتية، لكن انطلاق جبهة عريضة ضده قد تضعه في دائرة الفشل في الانتخابات القادمة سيما وان الشخصيات المخاصمة له اثبتت حضورا اعلاميا وجماهيريا لافتا.

و الصراعات بين قادة المكون السني تستند إلى التنافس الشديد على النفوذ والهيمنة والمصالح الحزبية.

ورغم انخراط تحالفي السيادة والعزم السنيين فيما بات يعرف بتحالف إدارة الدولة، الذي شكل حكومة رئيس الوزراء محمد السوداني بمشاركة القوى الشيعية والكردية، إلا أن نيران الخلافات التي يخفيها رماد التحالف الشكلي ظلت مستعرة على طول الخط، وغالباً ما تبرز على شكل

وتظاهر المئات من أبناء عشائر حزام بغداد بعد إقالة النائب ليث الدليمي مطالبات القضاء بالتدخل ومنع تفرد رئيس البرلمان بالقرار السياسي واستخدام سلطته لإقصاء خصومه السياسيين.

وتفجر خلال الايام الماضية صراع بين رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الذي ينتمي إلى تحالف السيادة، والنائب ليث الدليمي عن تحالف العزم، بعد أن قام الحلبوسي بقبول استقالة سابقة كان قد تقدم بها الدليمي من عضوية البرلمان.

وعدَّ الدليمي، القرار ديكتاتورية ومحاولة لإخضاع النواب لإرادته (الحلبوسي).

وقال الدليمي في تغريدة: تفاجأنا بإجراء تعسفي آخر اتخذه رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي بإصدار أمر نيابي غير قانوني بإنهاء عضويتنا من مجلس النواب». وأضاف: «نحن، إذ نسجل استغرابنا واستنكارنا لهذا التصرف غير المبرر، نراقب في الوقت ذاته الموقف الرسمي لتحالف السيادة والكتل النيابية الأخرى، والزملاء أعضاء مجلس النواب العراقي لاتخاذ موقف رادع للديكتاتورية والانفرادية والاستهداف المستمر واستغلال السلطة بشكل سلبي لإخضاع النواب لإرادته وهذا ما نرفضه مهما كلفنا ذلك.

وقال الدليمي إن الحلبوسي أجبره على كتابة استقالته أثناء الاتفاق على الترشيح لانتخابات مجلس النواب كي يرغمه لاحقاً على إطاعة أوامره المتعلقة بالتحالف السياسي.

وعد تحالف العزم الذي يتزعمه النائب مثنى السامرائي، قرار استبعاد الدليمي بقرار من الحلبوسي سلوكاً استبدادياً، مطالباً رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد بـالتدخل.

مصادر تحدثت لـ المسلة عن ان لحلبوسي يتفوق على الخصوم بالأغلبية… وانتخابات مجالس المحافظات تحسم مصيره السياسي.

وأعلن رئيس تحالف السيادة في محافظة ديالى رعد الدهلكي الانشقاق وتشكيل تحالف جديد بعيدا عن التحالف مع الحلبوسي، فيما يستعد محافظ نينوى نجم الجبوري الى جانب قوى وشخصيات سنية لاعلان حزب التعاون الوطني.

واتهم الدهلكي، رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بالتحايل على استحقاقات المحافظات المحررة.

ولم يعد تحالف السيادة بعد اليوم موحدا، فيما نواب ديالى هم الاكثر ابتعادا عن الحلبوسي، ويعتبرون المحافظة احدى ضحاياه.

واعرب الدهلكي في بيانه عن اسفه لعدم تقييم الجهود التي بذلت من اجل هذه المحافظة وعليه نعلنها بصراحة ان محافظة ديالى لم تنصف بل كان من يدعي الدفاع عن حقوقها من قادة السيادة اكثر قسوة” من منافسينا داخل وخارج المحافظة .
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار