الوثيقة | مشاهدة الموضوع - الإقليم يحصل على نسبة 14‎% من الموازنة رغم امتناعه عن ارسال عائدات النفط
تغيير حجم الخط     

الإقليم يحصل على نسبة 14‎% من الموازنة رغم امتناعه عن ارسال عائدات النفط

القسم الاخباري

مشاركة » الاثنين يناير 23, 2023 5:59 pm

5.jpeg
 
كشف القيادي في ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر، الاحد، عن حصول إقليم كردستان على نسبة 14% من حصة الموازنة الاتحادية للعام الجاري، مبينا انه سيمتنع عن تسليم نفط أربيل.

وقال جعفر في تصريح صحفي ان الاتفاق الاولي حول موازنة 2023 بين بغداد واربيل نصت على زيادة حصة إقليم كردستان من الموازنة من 12% الى 14% بحسب تقدير سكاني جديد، وفق مصادر إعلامية.

واستطرد ان الزيادة بالحقيقة سياسية ولا تعتمد على أي تقدير علمي او رسمي للسكان كما تجري العادة فيما سيمتنع الإقليم كالعادة عن تسليم 25 ألف برميل من النفط متفق عليها مع سومو.

وأشار الى ان القوى السنية حصلت أيضا على زيادة كبيرة في أموال صندوق اعمار المناطق المحررة فضلا عن أموال لإعادة النازحين ما يعني تقليص حجم الأموال للمحافظات الشيعية خلال الموازنة.

يشار الى ان إقليم كردستان ومنذ سقوط النظام السابق كان يحصل على نسبة 17% من الموازنة اثر اتفاقات سياسية لكن الضغوط ارجعتها الى 12% خلال سنوات سابقة.

وكانت حكومة الإقليم قد شكلت في تشرين الثاني 2022، وفداً للحوار مع الحكومة العراقية الجديدة.

وقال الناشط شامل الاعظمي انه ومنذ اكثر من عشر سنوات ومع كل موازنة تجري مفاوضات بين بغداد والاقليم على تسليم واردات النفط والغاز بالإقليم.

ويصف الاعظمي المفاوضات بالإعلامية، لغرض اسكات احتجاجات الشعب ضد تغول الإقليم على العراق وثرواته ولن يسلم الإقليم دينار واحد لبغداد بل سيأخذ 400 مليار شهريا.

ويؤكد عضو اتحاد الخبراء الاستراتيجيين، عباس العرداوي، وجود مؤشرات تدل على تدافع سياسي من اجل إرضاء القوى الكردية، بعد مشاركتها بإنجاح جلسات البرلمان التي انتهت بانتخاب رئيس الجمهورية ومنح الثقة لرئيس الوزراء.

ومن المقرر ان يتم حسم موازنة 2023 خلال الأيام القليلة القادمة.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى الاخبار

cron