الوثيقة | مشاهدة الموضوع - جيوش المستشارين تُغرِق سفينة الرئاسات في بحر محاصصة الأقرباء والأصدقاء والأحزاب : اعداد سجاد الخفاجي
تغيير حجم الخط     

جيوش المستشارين تُغرِق سفينة الرئاسات في بحر محاصصة الأقرباء والأصدقاء والأحزاب : اعداد سجاد الخفاجي

مشاركة » الأحد يناير 29, 2023 11:55 am

7.jpeg
 
تغصّ الدول العراقية بجيوش المستشارين الذين لا تأثير لهم على مسارات البناء والتطوير، بل هم شلة فرضتها المحاصصات الحزبية والطائفية، وعلاقات التخادم والزبائنية المسيطرة على مفاصل الدولة، في ظل غياب متعمد لقانون تنظيم عمل المستشارين الصادر العام 2017.

واذا احصيت المستشارين الحقيقيين، أصحاب الخبرة والتجربة، فلن يتعدوا أصابع اليد.

وفي إشارة الى عدم كفاءة المستشارين، قال امين عام حركة كفى رحيم الدراجي انه يتحدى أن يجيد الكثير منهم حتى كتابة الانشاء.

واتهم النائب المستقل، باسم خشان، رئيس الوزراء محمد السوداني، بتعيين جيش من المستشارين قال إنه يكفي لغزو الصين، مشيراً إلى تجاهل رئيس الحكومة طلباً بشأن تطبيق قانون تنظيم عمل المستشارين الصادر عام 2017.

وذكر خشان في تدوينة له، أنه في سنة 2017، صوت مجلس النواب على قانون تنظيم عمل المستشارين، وأحاله إلى رئيس الجمهورية لتصديقه ونشره.

ويحدد القانون، عدد المستشارين بستة لكل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب، وحدد شروطا تمنع تعيين الأصدقاء والأقارب وغيرهم ممن لا يمتلكون الخبرة الكافية لهذا المنصب وتعفي المعينين منهم.

وكان الرئيس الجمهورية الاسبق، فؤاد معصوم، قد عين حتى بناته في منصب المستشار ، فضلا عن الاصدقاء والخلان.

وفي الرئاسات والوزارات، تغرق الدولة بمستشارين شكليين، ليس لديهم أدنى كفاءة، لكن الدولة تدفع لهم أموالا طائلة، وهم في واقعهم ممثلون لاقطاعيات حزبية او عائلية او عشائرية.

وكشفت عضو لجنة النزاهة النيابية سروة عبد الواحد عن رصد تعيين 60 مستشارا للسوداني لغاية الآن.

وأكدت عبد الواحد أنه ليس من المنطقي أن يتم تعيين العشرات كمستشارين في رئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية بينما يسعى الشباب العراقيين للحصول على تعيين بصفة عقد بمبلغ قليل جدا ولا يحصل عليه.

وتفيد آراء ان على المحكمة الاتحادية العليا إلزام رئاسة الجمهورية بإصدار ونشر قانون تنظيم عمل المستشارين.

والراصد لتعيين المستشارين، انها عملية تدوير لشخصيات، بموجب تاثير العلاقات والصداقات والتخادمية مثل المسؤولين السابقين، والنواب و أعضاء مجالس المحافظات.

وعين هيثم الجبوري، وكان رئيس لجنة بربمانية سابقة بمنصب مستشار لرئيس الحكومة، ثم تبين انه سارق متورط في سرقة أموال الضرائب.

ورئيس البرلمان العراقي، يحيط نفسه باعداد هائلة من المستشارين، نسمع بهم ولا نلمس تأثيرهم.

وسخرت الناشطة نور، من الجيش الهائل لمستشاري السوداني، معتبرة ان كل تفكير رئيس الوزراء واهتمامه حاليا هو تعيين المستشارين والاكثار منهم… ياجماعة كلولة ترة هو رئيس وزراء العراق مو رئيس وزراء المجموعة الشمسية!

وكتبت الصحافية خلود العامري، معالجة صحافية خلاصتها: اختراع عراقي: اِخسرْ في الانتخابات واربحْ وظيفة مستشار ، معتبرة ان تعيين المستشارين هو جزء من نظام المحاصصة، فالكتل تتفق على تعيين الخاسرين في مناصب استشارية مقابل أصوات كتلهم

وقال مصدر لـ المسلة ان هناك مستشارة لم تتحصل حتى على شهادة الاعدادية، لكن الوساطة هي السبب في تعيينها، فيما هناك من هو احق بمنصب المستشار، مثل اعلاميين قضوا باعا طويلا في السياسة والاعلام، ونجحوا في ادارة مكاتب زعماء معروفين، وهؤلاء لا غبار على تعيينهم لانهم سوف يساهمون في توجيه المسارات بطريقة مهنية ورصينة، بحكم تقادم التجربة.

ويقول الكاتب غسان الشبيب، انه وفق قانون تنظيم عمل المستشارين رقم (3) لسنة 2022 في المادة الأولى تحدد عدد المستشارين بعدد ستة مستشارين (6 مستشارين) لكل من الرئاسات الثلاث، مجلس وزراء، مجلس نواب، رئاسة الجمهورية.

كما ان المادة الثانية لقانون تنظيم عمل المستشارين يفرض توفر شروط معينة بمن يتولى وظيفة مستشار ان يكون على الأقل حاصل على شهادة جامعية أولية مع خبرة لا تقل عن عشرون عام مع وظيفة فعلية لا تقل عن خمسة سنوات.

وأضاف شبيب، ان كل هذه التعيينات للمستشارين تختلف مع مواد القانون وخرق مقصود لقانون تنظيم عمل المستشارين وضرب لدستور، من حيث عدد المستشارين ومن حيث توافر الشروط في مستشارين المكلفين من حيث الخبرة والتخصص، مضيفا ان السوداني وأعضاء حكومته والإطار التنسيقي كانوا يومياً يطبلون نقد لحكومة الكاظمي وعدد المستشارين، واليوم هم من يفعلون ضعف ما كان يفعله الكاظمي.
العناوين الاكثر قراءة









 

العودة إلى المقالات

cron